الأخبار العاجلة

العمل تفتح باب التقديم على قروض تنموية للمشاريع الحديثة في بغداد

أعلنت ضوابط وآلية التقديم لها
متابعة الصباح الجديد:

اعلن مدير عام دائرة التشغيل والقروض في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المهندس عمار عبد الواحد فتح التقديم على قروض حاضنات الاعمال لتعزيز نمو المشاريع الحديثة في محافظة بغداد فقط كمرحلة اولى عبر الموقع الالكتروني للوزارة .
واوضح المدير العام انه سيتم خلال التسجيل احتساب النقاط لتحديد الافضلية في القبول التي ستعتمد على المشاريع بصورة كبيرة وعلى فئة المشروع فضلا عن عدد العمال الذين سيتم تشغيلهم ، لافتا الى انه يفضل ان يكون المتقدم على القرض ضمن المسجلين في قاعدة بيانات الباحثين عن فرص العمل.
واشار عبد الواحد الى ان حاضنات الاعمال غير ملزمة بمنح قروض او تمويل للمتقديم من اصحاب المشاريع التي لا تحمل اية افكار ريادية او ممن لا تتوافق معهم شروط التقديم على قروض صندوق دعم المشاريع، وان الحد الاقصى لقيمة القرض حسب قانون صندوق القروض المدرة للدخل يصل الى 20 مليون دينار حسب دراسة الجدوى المعدة للمشروع ، مبينا ان الخدمات الاخرى التي تقدمها الحاضنة هي الاستشارة والتدريب.
يذكر ان الحاضنة تهدف الى تطوير ورعاية نمو الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة التي يتم تمويلها عبر صندوق القروض للمشاريع الصغيرة التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية التي تعد فكرة جديدة في العراق لتعزيز نمو المشاريع الحديثة داخل القطاعات التقنية المختلفة.
وكانت وزارة العمل قد اكدت في وقت سابق ان برنامج حاضنات الاعمال يستهدف جميع الباحثين عن فرص العمل ممن لديهم مشاريع تحمل افكارا ابداعية او تراثية ، مشيرة الى انه تم فتح باب التقديم عليها . وقال المتحدث باسم وزارة العمل عمار منعم ان التقديم على قروض برنامج حاضنات الاعمال سيكون عن طريق الموقع الالكتروني للوزارة ولمدة شهر يتم خلالها قبول 50 فكرة او مشروعاً في محافظة بغداد حصرا كمرحلة اولى ويتم تقسيمها على شكل وجبات.
واضاف المدير العام ان تعليمات وضوابط منح القروض الخاصة ببرنامج حاضنات الاعمال تشترط ان تستحق الاسرة الواحدة فرصة واحدة للاقراض وتعتمد البطاقة التموينية كأساس لتحديد الاسرة الواحدة، وان يدير المستفيد من القرض مشروعه بنفسه، وان لايقل عمر طالب القرض عن 18 سنة ولا يزيد على 45 سنة ويكون حاصلا على شهادة دبلوم فما فوق.
واوضح المدير العام ان المقترض لا يحق له تغيير طبيعة نشاط المشروع او موقع العمل الا بموافقة تحريرية من مدير الصندوق واستنادا الى توصية من الشعبة الجغرافية ، كما لا يحق لمن استفاد من اي برنامج للاقراض (برنامج حكومي او دولي) التقديم للحصول على القرض من الصندوق.
واشار المدير العام الى انه لا يجوز للطلبة المستمرين بالدراسة التقديم للحصول على القرض اما المستمرون بالدراسة المسائية فيحق لهم التقديم للحصول على القرض ، لافتا الى ان القروض لا تمنح للمرأة المتزوجة العاطلة (المسجلة في قاعدة البيانات) اذا كان لزوجها دخل ثابت.
وبين منعم ان على المقترض (رب العمل) شمول العمال العاملين لديه في المشروع بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي، مع إلزام المشاريع الصناعية المقامة بدعم الصندوق بضوابط وتعليمات وزارة الصحة والبيئة ودوائر البلدية في الرقعة الجغرافية فيها، فيما تؤول ملكية المشروع في حال وفاة المقترض الى الورثة الشرعيين بموجب القسام الشرعي وحجة الوصاية للحقوق والالتزامات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة