الأخبار العاجلة

روحاني يصف الخطة النووية الأميركية الجديدة بأنها تهديد لروسيا

الصباح الجديد – وكالات:
اتهمت إيران الولايات المتحدة امس الأحد بتهديد روسيا بأسلحة ذرية جديدة وذلك بعدما نشرت واشنطن وثيقة تتضمن الخطوط العريضة لخطة لتعزيز قدراتها النووية بهدف ردع الآخرين.
وأثارت مراجعة السياسة النووية الأميركية غضب روسيا التي اعتبرت الوثيقة المنشورة الجمعة الماضية تصادمية وتثير المخاوف من تفاقم خطر حدوث خطأ في التقديرات بين البلدين.
وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني في خطاب تلفزيوني «يهدد الأميركيون الروس دون خجل بسلاح نووي جديد».
وأضاف روحاني، وهو رئيس براجماتي فتح الطريق أمام الاتفاق النووي بين بلاده والقوى العالمية، ومن بينها الولايات المتحدة، عام 2015 «نفس الأشخاص الذين من المفترض أنهم يعتقدون أن استخدام أسلحة الدمار الشامل جريمة ضد الإنسانية، يتحدثون عن أسلحة جديدة لتهديد منافسيهم بها أو لاستخدامها ضدهم».
وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف حذر في وقت سابق على تويتر من أن الوثيقة الأميركية تهدد «بجعل البشرية أقرب إلى الفناء».
وجعل الجيش الأمريكي مواجهة الصين وروسيا محور استراتيجية دفاع وطني جديدة كُشف النقاب عنها هذا الشهر ووصفهما بأنهما «قوى رجعية».
ويقول مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة ستردع روسيا عن استخدام الأسلحة النووية من خلال تعزيز قدرتها النووية ذات القوة التدميرية المنخفضة.
وتقل قوة الأسلحة النووية ذات القوة التدميرية المنخفضة عن 20 كيلوطنا لكنها تسبب دمارا أيضا. وكان للقنبلة الذرية التي أُلقيت على مدينة هيروشيما اليابانية نفس هذه القوة التدميرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة