الأخبار العاجلة

إيران: 6 مليارات دولار صادرات السلع غير النفطية للصين

الصباح الجديد ـ وكالات:
أكد مدير مكتب آسيا واوقيانوسيا بوزارة الخارجية الايرانية، تسجيل صادرات السلع غير النفطية الى الصين 6.1 مليار دولار خلال الشهور الـ 11 الاولى من عام 2017، بنمو 27 بالمئة على اساس سنوي.
وأوضح مجتبى موسويان ريزي أن الميزان التجاري البيني مع احتساب النفط خلال فترة كانون الثاني – تشرين الثاني 2017، سجل 400 مليون دولار لصالح ايران، بتحسن ملحوظ عن الفترة المناظرة 2016.
وبيّن أن من المتوقع أن يبلغ مجموع التجارة بين ايران والصين في عام 2017، مستوى 37 مليار دولار، وأن تستحوذ الصادرات غير النفطية الايرانية على اكثر من 7 مليارات دولار.
على صعيد آخر، خلفت ناقلة النفط الإيرانية التي غرقت في بحر الصين الشرقي بقعتي زيت تغطيان معاً مساحة 109 كيلومترات مربعة، وفقا لما أفادت به الحكومة الصينية.
وقالت إدارة المحيطات الصينية في بيان، إن «صور الأقمار الصناعية أظهرت بقعة زيت مساحتها 69 كيلومتراً مربعاً، وبقعة أخرى مساحتها 40 كيلومتراً مربعاً، أقل سمكا وتركيزا».
وتجوب الشرطة البحرية المنطقة للوقوف على حجم الضرر وتستعد لتفقد السفينة الغارقة.
وغرقت ناقلة النفط الإيرانية «سانتشي» الأحد الماضي، في أسوأ كارثة من نوعها منذ عقود، ما أثار المخاوف من تعرض البيئة البحرية لأضرار.
ويعتقد أن أفراد طاقم الناقلة، وهم 30 إيرانياً وبنغلادشيان لقوا حتفهم جميعا في الحادث. وقالت وزارة النقل في بيان، إن «فريق الإنقاذ حدد موقع الحطام على عمق 115 متراً تحت سطح البحر، وإنه يستعد لإرسال روبوتات تحت الماء لاستكشافه».
وذكرت إدارة المحيطات أن السفن أخذت 31 عينة من المياه من المنطقة حول حطام الناقلة، تحتوي على شحم أسود وتفوح منها روائح زيتية نفاذة، وكتلة بترولية مركزة تتجاوز حدود معايير جودة المياه البحرية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة