الأخبار العاجلة

ندوات عن القضية الكردية وجدلية النص والعقل والشخصية الاستغلالية

عقدتها كلية التربية للبنات في جامعة البصرة
البصرة ـ سعدي السند:

تواصل كلية التربية للبنات في جامعة البصرة اقامة المزيد من الندوات والحلقات النقاشية في شتى التخصصات التي يتضمنها المنهج الدراسي وفي موضوعات أخرى تخدم المجتمع من خلال اساتذة الكلية والكليات والمراكز العلمية الأخرى في الجامعة ودوائر حكومية ومنظمات المجتمع المدني .
فقد نظم قسم التاريخ في كلية التربية للبنات ندوة علمية بعنوان « الكرد حلم الدولة، ميراث الماضي واحتمالات المستقبل» حضرها الدكتور ثامر أحمد حمدان رئيس جامعة البصرة وشارك فيها عدد كبير من الباحثين من الكليات والمراكز العلمية في الجامعة .
وتضمنت تسع محاضرات ناقشت الجذور التاريخية للقضية الكردية من خلال محاضرتين الاولى للدكتور حميد احمد حمدان بعنوان النشاط السياسي الكردي ١٩٠٨ – ١٩٥٨ والثانية بعنوان جذور الحركة الكردية وانتقالها الى العراق لغاية ١٩٣٠ للـدكتورة ليلى ياسيـن الامير .
وتطرقت الندوة الى تطور القضية الكردية والمواقف المحلية والدولية منها وقد طرحت ورقة للدكتور ناظم رشم معتوق بعنوان انعكاس اتفاقية الجزائر عام ١٩٧٥ على الحركة الكردية المسلحة في العراق واخرى بحثت بعمق الوضع الكردي الداخلي ووصولا لعملية الاستفتاء وفيها قدم الدكتور كاظم هيلان ورقة بعنوان الكرد العراقيون وتقرير المصير بعد ٢٠٠٣ وورقة للدكتور باسم حمزة عن الخلاف الكردي .
وكانت الورقتان الاخيرتان عن الاستفتاء.. الأولى للدكتور علي جودة المالكي بعنوان الموقف الدولي والمحلي من استفتاء اقليم كردستان ٢٥ أيلول ٢٠١٧ والأخرى للدكتورة فراقد داود عن موقف الحكومة المركزية من استفتاء اقليم كردستان .
وذكرت عميد كلية التربية للبنات الدكتورة امل عبد الرزاق المنصوري ان الهدف من الندوة، تسليط الضوء على اهم قضايا العراق وأحداثه السياسية ، فيما قال رئيس قسم التاريخ في الكلية الدكتور صبيح نوري الحلفي ان الندوة جاءت لتطرح الموضوع بكل تفصيلاته التاريخية لإعطاء صورة واضحة عنه ولتعزيز دور الجامعة في طرح قضايا الوطن المهمة.

الشخصية الاستغلالية
كما أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات ندوة بعنوان (الشخصية الاستغلالية) وتحدثت فيها الدكتورة رفيف عبد الحافظ ان تعريف الشخصية الاستغلالية هو الشخص الذي يعمل على استغلال الآخرين والاستفادة منهم ويعمل على ذلك من اجل مصلحته و استعمال العديد من الوسائل لتحقيق غايته كالمكر والخداع والقوة ، واوصت المتحدثة ان من الأهمية علاج الشخصية الاستغلالية وتحويلها الى شخصية جيدة في المجتمع.

جدلية النص والعقل
وأقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات ندوة بعنوان (جدلية النص والعقل) وتحدث فيها الدكتور سالم العقابي معرفا النص بأنه منظومة لغة تحيل الى دلالات وأعني هي الصفات المطلقة التي يحملها النص اي سواء كان نصا أدبيا او نصا آخر فالشفرة الاساسية في الفهم تبدأ من علاقة الدال بالمدلول التي يرسمها الوعي الاجتماعي للغة المشتركة والامر الشائك يكمن في ضرورة ان يحيل النص اي الواقع (ببعديه الذاتي والموضوعي) فالواقع حامل لجميع المتغيرات وجميع السياقات في لحظة الفهم والتأويل أي المتغيرات المرتبطة في سياق الولادة الأتي فهنا يتدخل الطرف الثالث المتمثل بالعقل في عملية ربط النص بالواقع ، مضيفا ان الهدف من الندوة هو اقامة فهم متوازن للنص ودور العقل في رسم أبعاد الفهم .

تدريسي من الكلية يشارك في ملتقى دولي بتونس
وشارك التدريسي من كلية التربية للبنات في جامعة البصرة الدكتور عمار فاضل حمزة، ببحث في الملتقى الدولي العاشر للجمعية التونسية المتوسطية للدراسات التاريخية والاجتماعية.
وقال حمزة ان المشاركة تضمنت القاء البحث الموسوم (السياحة البيئية في اهوار جنوبي العراق أهميتها، واقعها، مشكلاتها، آفاق تطورها) وقد تناول البحث العمق التاريخي والحضاري لمناطق اهوار العراق والتعريف بأهم المواقع الأثرية والتاريخية كونها موطن الحضارة الأول في العراق فضلا عن شرحه خصائص البيئة وتنوعها ومشكلاتها وسبل تطوير الاهوار حتى تصبح أحد اهم مراكز الجنوب السياحي.
و شارك في المؤتمر 69 باحثا من شتى دول العالم وألقيت البحوث بثلاث لغات هي العربية والانجليزية والفرنسية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة