الأخبار العاجلة

كلية العلوم الصرفة في البصرة تنظّم حلقةً نقاشيةً عن سلبيات وإيجابيات المبيدات

لأهميتها في السيطرة على الآفات وناقلات الأمراض للإنسان أو الحيوان أو النبات
البصرة – سعدي علي السند:
نظم قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة البصرة حلقة نقاشية لطالبة الدراسات العليا إيمان حنش راهي بعنوان ” تأثير مبيد الميثيداثيون في بعض المعايير الفسلجية للفئران المختبرية”.
وأوضحت الباحثة لـ” الصباح الجديد” تُعرّف المبيدات بأنّها مادة أو خليط من المواد تستعمل لمنع أو تحطيم أو السيطرة على الآفات أو ناقلات الأمراض للإنسان أو الحيوان أو النبات وتُعدّ المبيدات في الوقت الحاضر من المدخلات التكنولوجية المهمة في الإنتاج الزراعي للحد من الخسائر الناجمة عن الأعشاب والحشرات والأمراض الجرثومية والآفات الزراعية الأخرى، وتتضح أهميتها في زيادة الإنتاج بتأثيرها على آفات تتلف 35% من جميع المحاصيل الغذائية المحتملة قبل الحصاد (Gupta) ومن ثم أصبحت المبيدات جزءاً لا يتجزأ من حياتنا المعاصرة بسبب استعمالها لحماية الأراضي الزراعية والحبوب المخزونة فضلاً عن القضاء على الآفات المسببة للأمراض الخطيرة Gill ومن ثم زيادة تراكم متبقيات المبيدات في السلسلة الغذائية ومياه الشرب تشكل خطراً على صحة الإنسان.

المبيدات المستعملة سنوياً تقدر بأكثر من 4 ملايين طن
وكمية المبيدات المستعملة سنوياً تقدر بأكثر من 4 ملايين طن، ولكن%1 فقط من هذه النسبة تصل إلى الآفات المستهدفة والجزء الأكبر المتبقي يلوث البيئة المحيطة ( Gavrilescu ) على الرغم من أنّ المبيدات استعملت لزيادة الإنتاج وعدّت علامة على التطور والحداثة في زيادة العائد الزراعي لكنها تؤثر على جودة المنتج ، إذ إنّه ربما تدخل في غذاء الإنسان وهذا هو مصدر القلق الحالي.

المبيدات أنواع متعددة
وتشمل المبيدات مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية التي قد تصنف بحسب طبيعة عملها أو الاستفادة منها كمبيدات الأدغال (Herbicide )ومبيدات الحشرات Insecticide ومبيدات الفطريات Fungicide ومبيدات القوارض (Rodenticide )وغيرها من الأنواع الأخرى كمبيدات العناكب (Acaricide ) ومبيدات الديدان المسطحة (Nematicide ) وكل نوع منها يضم مجموعة أو مجاميع من المركبات الكيميائية تتشابه أو تختلف الواحدة منها عن الأخرى، وتكون من الناحية التركيبية أمّا عضوية أو معدنية أو مشتركاً أو ذات اصل نباتي. (Elersek

مركبات البنزوثايزول البلورية السائلة
ونظم قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة ايضا حلقة نقاشية (مركبات البنزوثايزول البلورية السائلة) لطالبة الدراسات العليا سجى عبد الحسين .
وابتدأت الباحثة بتقديم نبذة مختصرة عن البلورات السائلة بشكل عام وانواعها والاطوار البلورية السائلة المتكونة إضافة إلى أهم العوامل المؤثرة على الصفات البلورية السائلة ، حيث عُرفت البلورات السائلة على أنها الحالة الوسطية بين الطور الصلب الذي تكون فيه الجزيئات مقيدة الحركة وذات نظام هندسي ثلاثي الأبعاد والطور السائل الذي تتحرك فيه الجزيئات بحرية حيث تمتلك خواص تعود إلى الحالة الصلبة والسائلة إضافة إلى خواص لاتمتلكها كلتا الحالتين.
وتصنف البلورات السائلة إلى البلورات السائلة الثرموتروبية والبلورات السائلة اللايوتروبية ،اعتمادا على الطريقة التي يحصل بموجبها تحطيم نظام الشبكة البلورية ونشوء الأطوار البلورية السائلة.
ومن الاطوار البلورية التي تظهر في البلورات السائلة الثرموتروبية مايلي:
أ -الطور النيماتي
يعد التنظيم الجزيئي للطور النيماتي من ابسط التنظيمات الموجودة في الأطوار الوسطية، وان أهم مايميز هذا الطور هو امتلاكه مدى واسعا من الانتظام ألاتجاهي من خلال اصطفاف المحاور الطولية للجزيئات بصورة متوازية مع بعضها البعض.
ب -الطور ألسمكتي
يمتاز الطور ألسمكتي بحرية انزلاق الطبقات بعضها على البعض الأخر ولذلك يتصف باللزوجة العالية بسبب الانتظام العالي للجزيئات ضمن الطبقة الواحدة التي تجعل الحركة الطولية مقيدة ويتخذ هذا الطور الترتيب الطبقي نتيجة لاصطفاف المحاور الطولية للجزيئات مع بعضها البعض بصورة متوازية, ويمتلك هذا الطور انتظاما اتجاهيا إضافة إلى الانتظام ألموقعي.
حضرت مركبات حلقية غير متجانسة من نوع Benzothiazole درست من خلالها العوامل المؤثرة على التركيب الجزيئي ، حيث إن هناك علاقة بين التركيب الجزيئي للمركبات العضوية وظهور الصفات البلورية السائلة فيها وإن حدوث ابسط تغيير في التركيب الجزيئي سوف يؤثر على ظهور الأطوار الوسطية الثرموتروبية, ومن أهم هذه العوامل التي دُرست هي طول السلسلة الالكيلية الطرفية والمجاميع الرابطة والمجاميع الطرفية وعدد الحلقات الاروماتية والمجاميع الجانبية .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة