الأخبار العاجلة

إيران: 12 مليار دولار حجم الاستثمارات الأجنبية

أبرمت 117 اتفاقية مع شركات عالمية
الصباح الجديد ـ وكالات:

استقطبت طهران بعد تنفيذ الاتفاق النووي نحو 12 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية إذ حلت ألمانيا باستثمارها نحو 3.962 مليارات دولار في المرتبة الأولى بين الدول المستثمرة في إيران.
وبحسب إحصائيات وزارة الاقتصاد والمالية الإيرانية فإن حجم الاستثمارات الاجنبية في العام 2012 لم يتجاوز 4.700 مليارات دولار فيما انخفض في العام 2013 إفى 3.100 مليارات دولار.
وفي العام 2014 تراجع حجم الاستثمارات بمقدار 2.100 مليار دولار، وفي نهاية العام 2015 بلغ 2.50 مليار دولار.
وفي العام 2016 ومع دخول خطة العمل المشتركة حيز التنفيذ شهد الاقتصاد الايراني انفتاحا على العالم حيث سجلت لجنة الاستثمارات الأجنبية في الأشهر الأولى منه استقطاب نحو 9.176 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية إلى داخل البلاد.
وفي نهاية العام الإيراني الماضي انتهى في 20 آذار بلغت الاستثمارات الاجنبية زهاء 12.49 مليار دولار.
وكانت حصة محافظة خراسان الشمالية الأكبر في جذب الاستثمارات الأجنبية باستقطابها نحو 3.378 مليارات دولار من إجمالي الاستثمارات الأجنبية.
الى ذلك، أعلنت وزارة الصناعة والمناجم الإيرانية إنها وقعت على 117 وثيقة تعاون مع شركات أجنبية بعد الاتفاق النووي، دخل منها أكثر من 53 % حيز التنفيذ.
كما استقطبت إيران استثمارات أجنبية خلال العام 2016 تقدر بنحو 12 مليار دولار، وجاءت ألمانيا وفقا لوزارة الشؤون الاقتصادية في المرتبة الأولى باستثمارات بلغت 3.96 مليارات دولار.
كما جاءت خراسان الشمالية في المرتبة الأولى من حيث الأقاليم الإيرانية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية باستقطابها 3.4 مليارات عام 2016.
ويمثل الرقم ارتفاعا كبيرا مقارنة بحجم الاستثمارات في الأعوام السابقة حيث تدفقت الاستثمارات بعد الاتفاق النووي الإيراني مع الدول الغربية.
على صعيد متصل، وقعت كل من شركة “غازبروم” وشركة النفط الوطنية الإيرانية مذكرة تعاون في مجال الغاز، كما وقعت الشركتان اتفاقية عدم الإفصاح. كما تم التوقيع على مذكرة تعاون بين شركة “روسغيولوغيا” القابضة الجيولوجية و شركة النفط الإيرانية.
ووقعت شركة “روس آتوم” ومؤسسة الطاقة النووية الإيرانية مذكرة تفاهم في مجال نقل المواد النووية. ووقعت شركتا السكك الحديدية الروسية، والسكك الحديدية الإيرانية، مذكرة حول التعاون الستراتيجي في مجال تمديد الكهرباء على خطوط السكك الحديدية.
وأبرمت الحكومتان الروسية والإيرانية، اتفاقية حول السماح برحلات سياحية جماعية بين البلدين دون الحاجة لتأشيرة دخول. وفي ذات السياق، وقعت وزارتا الطاقة الروسية والإيرانية على مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال بيع الطاقة الكهربائية.
كما تم التوقيع على اتفاق بشأن تسليم الأشخاص المحكوم عليهم بالسجن، وأيضا على البروتوكول حول إدخال التعديلات في الاتفاقية الروسية الإيرانية بشأن تقديم المساعدة القانونية والعلاقات القانونية الخاصة بالقضايا الإدارية والجنائية عن 5 آذار عام 1996.
ووقعت وزارة الرياضة الروسية مذكرة تعاون مع وزارة الرياضة والتربية البدنية في إيران حول التعاون في مجال الرياضة. كما وقعت وزارة الإعمار الروسية على مذكرة تعاون مع وزارة الطرق و التنمية العمرانية الإيرانية، حول التعاون في مجالي البناء والإسكان والخدمات المجتمعية.
وأيضا تم التوقيع على مذكرات تفاهم بين وزارة الاتصالات الروسية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيران، وبين مؤسسة “روس أكريديتاتسيا” للاعتماد والمركز الوطني الإيراني للاعتماد و أيضا بين صندوق ” روس كونغرس” و غرفة التجارة والصناعة الإيرانية. وجرى التوقيع في ختام مباحثات الرئيسين الروسي والإيراني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة