الأخبار العاجلة

«المشاريع النفطية» تسعى لانجاز مستودع الفاو النفطي

عدّته واحداً من المشاريع الستراتيجية
بغداد ـ احسان ناجي:

قالت شركة المشاريع النفطية احدى التشكيلات التابعة لوزارة النفط انها ماضية في انجاز مستودع الفاو النفطي في محافظة البصرة والذي يتضمن انشاء 16 خزانا للنفط الخام المنتج في الحقول الجنوبية.
وقالت مدير المشروع نضال نوري، ان «مستودع الفاو هو احد المشاريع الستراتيجية المهمة في الصناعة النفطية العراقية الذي تقوم شركة المشاريع النفطية على تنفيذه بملاكاتها الهندسية والفنية المحلية».
واضافت ان «المشروع يتضمن انشاء 16 خزانا سعة كل منها 58 الف متر مكعب بما يعادل 365 الف برميل».
ومضت نوري الى القول، «تم انجاز خزانات وخلق الى الخدمة والعمل جار لانجاز المتبقي منها لربطها بأنبوب التصدير الى مضخات التحميل في الخليج العربي».
واوضحت ان «المشروع يشمل انشاء 14 مضخة توربينية سيباشر العمل على تنفيذها قريبا، اضافة الى مولدات توربينية لتوليد الطاقة الكهربائية تصل معدلاتها الى 90 ميغاواط والتي بلغت نسب الانجاز فيها نحو 40%».
وبينت نوري ان «المشروع يحتوي على منشآت خدمية وشبكات انابيب ومنظومة السيطرة والعدادات».
واشارت مدير المشروع الى انه «بالرغم من الصعوبات في موقع العمل لطبيعة المناخ والتربة وغيرها اضافة الى شح السيولة النقدية، الا ان ملاكات الشركة مستمرة في العمل بالتنسيق مع الجهة المستفيدة شركة نفط الجنوب لانجاز مخطط توسيع المشروع لاهميته وموقعه بالنسبة لمنافذ التصدير العراقية الجنوبية».
من جانبه، قال محمد حميد عباس مدير العلاقات والاعلام في الشركة، أن «المشروع يأتي ضمن خطط زيادة الطاقة التخزينية للنفط الخام المنتج في حقول النفط الجنوبية».
واضاف ان «هيئة مشاريع الجنوب التابعة للشركة مستمرة في تنفيذ الاعمال الموقعية المدنية منها والميكانيكية والكهربائية واعمال السيطرة وغيرها».
وكانت شركة المشاريع النفطية التي تعد الذراع التشييدي الهندسي والفني لوزارة النفط، قالت، الأسبوع الماضي، أنها كلفت بالاشراف على مشروع مصفاة كربلاء الذي يعد احدث منشأ من نوعه ينفذ داخل العراق منذ ثلاثة عقود لينتج 11 نوع من المشتقات النفطية وبجودة عالية، حيث آخر مصفاة نفذت هي مصفاة بيجي.
وقال علي مجيد علوش مدير هيئة مشاريع الوسط احدى تشكيلات الشركة، ان «المصفاة تنتج المشتقات النفطية والتي هي الغاز السائل 1785 برميل يوميا، بنزين اعتيادي 27543 برميل يوميا، بنزين محسن 27543 برميل يوميا، زيت الغاز 24238 برميل يوميا، وقود الطائرات والنفط الابيض 18766 برميل يوميا، علاوة على انتاجها نحو 23395 برميل يوميا من مادة زيت الوقود».
بدورها، قالت أمل احمد عباس مدير المشروع، أن «المصفاة تحتوي على عديد المنشآت ومنها المستودعات التي تتضمن 146 خزان، و4 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 200 ميغاواط و500 ميغاواط اخرى لسد احتياجات المصفاة من الطاقة الكهربائية على ان يذهب الفائض منها الى الشبكة الوطنية، اضافة الى محطات لضخ المياه على نهر الفرات، و100 وحدة سكنية، وخطوط تجهيز محطة كهرباء الخيرات في كربلاء بالوقود الثقيل لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 1000 ميغاواط».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة