الأخبار العاجلة

ترامب يقرر استثناء العراق من حظر السفر والحكومة ترحب

بغداد ـ الصباح الجديد:
قال مصدر في البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي سيوقع أمراً تنفيذياً جديداً بشأن حظر السفر يستمر لمدة 90 يوماً ويستثني العراق ولن يؤثر على حاملي الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة.
وأضاف المسؤول في البيت الأبيض، أنه من المنتظر تطبيق الأمر التنفيذي، بعد تصدي القضاء لمحاولته الأولى في هذا الخصوص.
وأشار المصدر إلى أن الأمر التنفيذي الجديد سيبقي على حظر سفر مواطني ست دول ذات أغلبية مسلمة إلى الولايات المتحدة لمدة 90 يوماً. وهي إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن.
وذكر المصدر أن العراق حُذف من قائمة الدول الواردة في الأمر التنفيذي الأول الصادر في 27 يناير كانون الثاني لأن الحكومة العراقية فرضت إجراءات فحص جديدة مثل زيادة الرقابة على تأشيرات السفر وتبادل البيانات وبسبب تعاونها مع الولايات المتحدة في سبيل مكافحة متشددي تنظيم داعش.
من جانبها أشادت وزارة الخارجية، بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستثناء العراق من حظر السفر، وعدته “خطوة بالاتجاه الصحيح”.
وقال المتحدث باسم الوزارة احمد جمال في بيان صحفي أطلعت عليه ” الصباح الجديد” ،إن “وزارة الخارجية العراقية تعبر عن عميق ارتياحها للقرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والذي تضمن استثناء العراقيين من حظر السفر للولايات المتحدة الأميركية”.
وأضاف جمال، أن “القرار خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح الذي يعزز التحالف الاستراتيجي بين بغداد وواشنطن في العديد من المجالات وفي مقدمتها محاربة الإرهاب”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة