الأخبار العاجلة

فتح مكاتب الاقتراع في الانتخابات التشريعية الليبية

طرابلس ـ أ ف ب: فتحت مكاتب الاقتراع أمس الاربعاء في ليبيا لاختيار اعضاء البرلمان الجديد المدعو لقيادة مرحلة انتقالية جديدة واعادة النظام الى بلد يعاني من الفوضى واعمال العنف منذ سقوط نظام معمر القذافي عام 2011.

وكان الاقبال ضعيفا عند فتح المكاتب في طرابلس وحركة السير خفيفة في هذا اليوم الانتخابي الذي اعلنته السلطات يوم عطلة رسمية، فيما تم نشر جهاز امن ضخم في مراكز الاقتراع.

وتسجل 1,5 مليون ليبي فقط للادلاء باصواتهم مقابل اكثر من 2,7 مليونا في 2012 من اصل 3,4 ملايين شخص في سن الانتخاب. وسيكون عليهم الاختيار بين 1628 مرشحا.

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة 8,00 وحتى الساعة 20,00 في مختلف انحاء البلاد التي قسمت الى 17 دائرة انتخابية، على ان تصدر النتائج النهائية بعد “بضعة ايام” بحسب مصدر في المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وينتخب الليبيون 200 عضوا في مجلس النواب المستقبلي الذي سيحل محل المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، السلطة السياسية والتشريعية العليا في البلاد والتي يتم الطعن في شرعيتها.

وانتخب المؤتمر الوطني العام في تموز 2012 في اول انتخابات حرة في تاريخ البلاد بعد اكثر من اربعين عاما من حكم معمر القذافي.

ويواجه المؤتمر الوطني العام اتهامات بالوقوف خلف كل المشكلات التي يعاني منها هذا البلد، وبانه ساهم في انعدام الاستقرار في البلاد بسبب الصراعات على النفوذ بين الكتل النيابية الليبرالية والاسلامية المدعومة من ميليشيات مسلحة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة