الأخبار العاجلة

نيجيرفان يبحث في بريطانيا فتح خط جوي مباشر بين أربيل ولندن

 اربيل – وكالات:

بحث رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني الذي يزور لندن حالياً مع وزير النقل البريطاني الاستعدادت لفتح خط جوي مباشر بين لندن وأربيل.

وكان بارزاني قد وصل الأحد الماضي العاصمة البريطانية لندن على رأس وفد رفيع المستوى من حكومة الإقليم تلبية لدعوة رسمية من الحكومة البريطانية.

وذكر بيان لحكومة الاقليم بحسب وكالة «أين» ان «البارزاني والوفد المرافق له قد عقد اجتماعاً أمس الثلاثاء مع وزير النقل البريطاني روبرت كوودويل بحثا فيه العلاقات الثنائية بين إقليم كردستان وبريطانيا وسبل تعزيزها في شتى المجالات، وخاصة في مجال النقل والمواصلات، وأكد الجانبان على أهمية تدشين خط جوي مباشر بين لندن وأربيل، والذي من شأنه لعب دور فعّال في مجال توسيع العلاقات الثقافية والاجتماعية، كما سلط الإجتماع الضوء على آلية الإستعدادات لإفتتاح هذا الخط والبدء برحلات جوية مباشرة بين أربيل ـ لندن».

وأضاف البيان ان «البارزاني رحب بفكرة الخط الجوي ، وجدد في الوقت نفسه إستعداده لدعم الفكرة والتعاون وتقديم كافة اشكال التسهيلات من قبل حكومة إقليم كردستان لتدشين هذا الخط».

وكانت آخر محطة لزيارة نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان، الإجتماع مع آلان دانكن وزير الدولة البريطاني لشوون التعاون الدولي، حيث بحث الجانبان خلال الإجتماع الأوضاع الراهنة في المنطقة بشكل عام، بالاضافة على أوضاع النازحين من مناطق وسط العراق إلى إقليم كردستان والتخفيف من معاناتهم وتقديم العون لهم من قبل حكومة الإقليم، كما تناول الإجتماع الحديث بشكل مفصل عن أوضاع اللاجئين السوريين في كردستان ومستوى الخدمات التي تقدمها لهم حكومة الإقليم، وفي هذا الصدد أشاد وزير الدولة البريطاني لشؤون التعاون الدولي بجهود حكومة إقليم كردستان في إستقبال وإيواء هؤلاء اللاجئين وتوفير المساعدات والخدمات الصحية والتعليمية لهؤلاء اللاجئين.بحسب البيان.

من جانبه دعا بارزاني وزير الدولة لشؤون التعاون البريطاني إلى تشجيع المنظمات الخيرية وغير الحكومية في بلاده للتوجه إلى إقليم كردستان وتقديم المعونات الإنسانية للنازحين واللاجئين والتعاون في هذا المجال مع حكومة الإقليم لأنه كما أوضح بحاجة إلى المساعدات والمعونات بشكل أكثر، ولكن لحد الآن فان الحكومة الإتحادية في بغداد لم تتكفل هذه القضية ولم تقدم ما يذكر من المساعدات للنازحين واللاجئين، وأن حكومة إقليم كردستان قدمت ما بوسعها في هذا المجال ولن تذخر سعياً في مساعدة هؤلاء اللاجئين.

وعقب الإنتهاء من هذا الإجتماع، اختتم نيجيرفان البارزاني زيارته الرسمية إلى بريطانيا، حيث ودع من قبل كبار المسؤولين في وزارة الخارجية البريطانية والسفير البريطاني لدى العراق وممثلة حكومة إقليم كردستان لدى بريطانيا.

ورافق نيجيرفان البارزاني خلال زيارته الى بريطانيا التي استغرقت يومين كل من آشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية وعلي سندي وزير التخطيط وكامران أحمد وزير الإعمار والإسكان ورئيس هيئة الإستثمار وكالة، وقباد طالباني مسؤول دائرة التنسيق والمتابعة في مجلس الوزراء وسفين دزئي المتحدث الرسمي باسم حكومة الإقليم وفلاح مصطفى مسؤول العلاقات الخارجية وعدد من المستشارين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة