الأخبار العاجلة

السياحة والآثار تفتتح معرض العصور الحجري

بغداد ـ نجلاء صلاح الدين:
افتتحت وزارة السياحة والاثار معرض للعصور الحجرية على قاعة بهنام في المتحف الوطني وبحضور متخصصين محليا ودوليا بشؤون الاثار.
وأكد لواء سميسم وزير السياحة والآثار، خلال الاحتفال بيوم المتاحف العالمي على أهمية النهوض بواقع أثار العراق واستثمارها”.
المتحف الوطني أقام أمس الأحد احتفالا بمناسبة يوم المتاحف العالمي، بحضور وزير السياحة والآثار لواء سميسم، وعلماء مختصين محليين ودوليين.
وأشار سميسم إلى “أهمية النهوض بواقع الآثار العراقية واستثمارها كمورد وطني واقتصادي مهم”.
ويعد الـ (18) من شهر ايار، يوما عالميا للمتاحف يهدف الى إتاحة الفرصة للمختصين بالمتاحف من التواصل مع العامة وتنبههم للتحديات التي تواجه المتاحف إذا ما أصبحت حسب تعريف المجلس العالمي للمتاحف، مؤسسات في خدمة المجتمع وفي تطوره.
وفي غضون ذلك كرم سميسم العالم الآثاري العراقي عبد القادر حسن الذي يعد من المؤرخين التاريخيين الذين لهم اصول تاريخي قديمة”.
وتعاني وزارة الدولة للسياحة والاثار من تجاوزات عديدة على المواقع الاثرية المنشرة في جميع انحاء البلاد بسبب قلة ملاكات حماية هذه المواقع وتكالب عصابات تهريب الاثار على الارث الحضاري للعراق.
ومن الجدير بالذكر ان المواقع الاثارية في العراق تعود الى عصر فجر السلالات السومرية ويرجع تأريخها الى حوالي 3000 سنة ق.م وهي موطن حضارات وادي الرافدين وسومرية وبابلية واكدية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة