الأخبار العاجلة

«بلورات من الحكمة».. جديد فيصل عبد الوهاب

 القاهرة – الصباح الجديد:

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر حديثاً كتاب « بلورات من الحكمة : مقالات ودراسات في الثقافة والأدب والنقد» للأديب والناقد العراقي المقيم في بريطانيا « فيصل عبد الوهاب « .

ويقع الكتاب في 240 صفحة من القطع الكبير، ويضم نحو ثمانين مقالاً ودراسة في الثقافة والأدب والنقد، مقسمة عبر ثلاثة أبواب رئيسة، هي: مقالات ودراسات أدبية وثقافية عامة – قراءات نقدية في الشعر – قراءات نقدية في القصة القصيرة.

نُشرت مقالات الكتاب ودراساته في العديد من الصحف والمجلات العربية والمواقع الإلكترونية المختلفة على مدى ثلاثين عامًا… 

في الجزء الأول من الكتاب هناك المقالات والدراسات التي تهتم بالثقافة والأدب والنقد بشكل عام، ولا يقتصر الأدب مثلاً على الأدب العربي؛ بل يمتد ليشمل الآداب العالمية ومنها الأدب الإنجليزي. 

وفي الجزء الثاني يتناول الكتاب المقالات والدراسات النقدية التي تخص الشعر عموماً من الناحية النظرية، إضافة إلى نقد مجموعات شعرية أو قصائد صدرت في العراق أو البلدان العربية الأخرى. 

كذلك يتناول الجزء الثالث مقالات تخص القصة، مع انتقاء مجموعات قصصية أو قصص معينة ودراستها دراسة تطبيقية.

وفيصل عبد الوهاب، قاص وشاعر وناقد عراقي، من مواليد محافظة صلاح الدين، العام 1955، ومقيم حاليًا في بريطانيا

حاصل على بكالوريوس في اللغة الإنجليزية من كلية التربية – جامعة تكريت 1997

وعلى الماجستير في الأدب الإنجليزي عن الشاعر الأمريكي إدوين آرلنغتن روبنسن من جامعة تكريت سنة 2003

يدرس الآن في جامعة أبريسويث البريطانية وفي السنة الأخيرة لنيل شهادة الدكتوراه في الأدب الإنجليزي عن التصوف والتأثير العربي الإسلامي في أعمال الشاعر وليم بتلر ييتس. 

حصل على عدد من الجوائز العلمية والأدبية أهمها: جائزة القدس لسنة 2000 الصادرة عن الاتحاد العام للكُتَّاب العرب عن مجموع أعماله الأدبية.. وجائزة مركز النور في البحوث سنة 2011

صدر له: «وهج القصائد» : ديوان شعري مطبوع يضم أشعاره وترجمات شعرية لعدد من القصائد الإنجليزية 2002، الـدفء – مجموعة قصصية 1999، نحو القمة – مجموعة قصصية العام 2001.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة