محافظ البصرة أسعد العيداني يفتتح مركز أمراض الدم الوراثية

يعد بأجهزته المتطورة الأكبر على مستوى البلاد

البصرة ـ سعدي السند:
افتتح محافظ البصرة المهندس اسعد العيداني مركز أمراض الدم الوراثية سعة 100 سرير في مستشفى الطفل التخصصي.
وقال المحافظ إن المركز الذي تم افتتاحه هذا اليوم تم بناؤه على نفقة الحكومة المحلية وهو الأكبر على مستوى العراق ويؤدي خدمات بأجهزة متطورة جداً تخدم المصابين بأمراض الدم الوراثية مبيناً أن الحكومة المحلية تسعى بأن يكون في كل قضاء وناحية مستشفى متكامل وهناك خمسة مستشفيات يتم بناؤها في الوقت الحالي وتطوير وتأهيل المستشفيات الموجودة في المحافظة

نصف المصابين بأمراض الدم الوراثية موجودون في محافظة البصرة
من جانبه قال الدكتور ضرغام الاجودي النائب الإداري لمحافظ البصرة إن نصف المصابين بأمراض الدم الوراثية مثل فقر دم المنجلي والبحري وباقي أمراض الدم الأخرى في العراق موجودون في محافظة البصرة.
وأشار إلى أن المركز يحتوي على 84 سريرا لنقل الدم و 28 غرفة رقود بعد أن كانت في السابق فقط 8 غرف و 28 سرير للرقود و ان عدد المرضى الذين يتلقون العلاج في هذا المركز يبلغ 8208 مريض وهو بزيادة شهرية حيث بلغت إحصائية المرضى الذي قاموا بنقل الدم الشهر الماضي 1600 مريض.
موضحاً أن الخطوة القادمة بتطوير هذا المركز هو تجهيزه بمختبر الجزئي من قبل الحكومة المحلية ليكون جاهزاً لإجراء عمليات زراعة نخاع العظم.

المسيرة الصحية في البصرة تمضي بشكل مدروس
إلى ذلك قال مدير عام دائرة صحة البصرة الدكتور عباس التميمي إن افتتاح هذا المركز هو جزء من الخطة التطويرية للقطاع الصحي في المحافظة التي وضعت قبل 3 سنوات والتي أنجز منها افتتاح مستشفى القلب ومستشفى الجهاز الهضمي والأسبوع القادم سيتم افتتاح المستشفى الوبائي سعة 100 سرير والقريب من المستشفى التركي والذي استحصل المحافظ العديد من الموافقات لغرض إكماله وافتتاحه في شهر آذار من العام المقبل.
مبيناً أن صحة البصرة أنجزت توسعة مركز الأورام من 60 إلى 90 سرير وكذلك تأهيل مركز أمراض الدم الوراثية السابق ونقل عدد من المرضى فيه.

أمراض الدم الوراثية
يذكر ان مرض الهيموفيليا هو مرض وراثي يتمثل في مجموعة من أمراض نزف الدم
وهو ناتج عن خلل في الأوعية الدموية أو آلية تخثر الدم حيث تصعب معه عملية التخثر الطبيعي والتوقف عن النزف بعد خضوع المريض للجراحة أو تعرضه للإصابة أو الجروح.
ويأخذ المركز على عاتقه في البصرة كل المهام الخاصة بأمراض الدم الوراثية اضافة الى الجانب التوعوي لتوعية الجمهور حول هذا المرض وتقديم كل دعم ممكن للمرضى الذين يعانون من مختلف اضطرابات نزف الدم في البصرة ، وذلك انطلاقًا من التزام دائرة صحة البصرة بتوفير أفضل رعاية صحية آمنة وفعالة لكل مريض من مرضانا
وتدعو دائرة صحة البصرة دائما كافة أفراد المجتمع بمختلف شرائحه إلى دعم وتشجيع كل جهد من شأنه رفع مستوى الرفاه الصحي وتخفيف معاناة مرضى اضطرابات نزف الدم ..
وعندما يتعرض الشخص السليم لنزف بسبب جرح أو غيره فإن عامل تخثر الدم ، وهو بروتين موجود في الدم ، يعمل على تخثر الدم ووقف النزف ، أما بالنسبة لمريض الهيموفيليا الذي تكون معدلات عامل تخثر الدم لديه متدنية فتكون فترات النزف لديه أطول بكثير منها لدى الشخص السليم , حيث يكون النزف الدموي لدى مريض الهيموفيليا أكثر غزارة مقارنة بالشخص السليم ولكنه يكون لمدة أطول ، ويحدث النزف الدموي عادة في المفاصل ، خصوصًا في مفاصل الركبة والكاحل والكوع ، كما يحدث هذا النزف في أنسجة وعضلات الجسم .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة