الايزديون يحيون الذكرى السنوية الثامنة لجرائم داعش والإبادة الجماعية

طالبوا بتحديد مصير الاف المفقودين منهم

السليمانية – عباس اركوازي:
أحيا الاف الإيزديين الذكرى السنوية الثامنة للإبادة الجماعية التي تعرضوا لها في شهر اب من عام 2014 الذي ادى الى مقتل المئات من الاطفال والشباب والشيوخ وسبي مئات من نسائهم من قبل عصابات داعش الارهابية. ‬
وشارك المئات منهم في مراسم اقيمت في مقبرة جماعية للضحايا بقرية همدان في سنجار حضرتها شخصيات دينية واجتماعية إزيدية وذوو الضحايا، الذين رفعوا صور الشهداء ومفقوديهم وشهدت القاء كلمات وأناشيد دينية، أوقد بعدها الحضور الشموع استذكاراً للضحايا.
وما زال نحو ثلاثة آلاف ايزيدي، غالبيتهم من النساء والاطفال، مفقودين ولم يعرف مصيرهم لحد الان، بحسب آخر إحصائية أصدرتها المديرية العامة لشؤون الأيزيدية في وزارة أوقاف حكومة إقليم كردستان.
وقال مدير عام الشؤون الأيزيدية في الوزارة، خيري بوزاني، إن الإحصائية تشمل الجرائم التي اقترفها تنظيم داعش بحق الأيزيديين بدءاً من الثالث من آب 2014، مؤكداً أن هذه الإحصائية معتمدة لدى الأمم المتحدة.
واوضح بوزاني للصباح الجديد ان عدد الأيزيديين في العراق قبل احتلال داعش كان يقدر بنحو 550 ألف نسمة، وتمكن 360 ألف شخص منهم من النزوح والهرب. وفي الأيام الأولى لدخول داعش، بينما قتل 1293 شخصاً، وبلغ عدد الأيتام ممن قتل آباؤهم 1759، وممن قتلت أمهاتهم 407، وممن قتل آباؤهم وأمهاتهم 359.
مشيرا الى انه رغم الجهود الحثيثة التي بذلتها حكومة الاقليم الا انه ما زال نحو ثلاثة الاف ايزيدي من نساء ورجال في عداد المفقودين.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة