الصدريون: ظفرنا برئاسة الوزراء امر طبيعي وقادرون على تشكيل الحكومة

مراهنون على مقاعد كثيرة يكسبونها في الانتخابات المبكرة

بغداد – وعد الشمري:
أكدت قائمة سائرون، أمس الثلاثاء، قدرة التيار الصدري على تشكيل الحكومة المقبلة، مشيرة إلى أمكانية أن تحصل على مقاعد نيابية كبيرة في الانتخابات المبكرة، محذرة من إتباع الآليات السابقة في عملية اختيار رئيس الوزراء بتوافق جميع الكتل.
وقال النائب عن القائمة رياض المسعودي، في حديث إلى “الصباح الجديد”، إن “التيار الصدري لديه من الثقة بأن ثقله الجماهيري سوف يسهم في حصده العديد من المقاعد في البرلمان المقبل”.
وأضاف المسعودي، أن “ظفر الصدريين بمنصب رئيس الوزراء، هو أمر طبيعي نتيجة لقاعدته الشعبية، وبذلك سيكون لدينا أحقية في تشكيل الحكومة المقبلة”.
ولفت، إلى أن “ما نعمل عليه حالياً هو تشكيل كتلة سياسية قوية قادرة على الظفر بعدد لا بأس به من المقاعد في الانتخابات تكون نواة لعقد مباحثات وتحالفات مع جهات وطنية تجمعنا معها وحدة الهدف وهو المصلحة العامة”.
وفيما أكد المسعودي، أن “مشاركة الجميع في تشكيل الحكومات أوصل العراق إلى هذا الوضع المزري للغاية”، شدّد على “ضرورة أن يعرف الكافة الجهة التي شكلت الحكومة والتي تدعمها داخل مجلس النواب وتتحمل المسؤولية عن إخفاقاتها”.
ورفض المسعودي، تحميل “تحالفي سائرون والفتح مسؤولية تشكيل حكومة عادل عبد المهدي ومن بعده مصطفى الكاظمي، كون عدد نوابهما لا يتجاوز 112 عضواً”، وزاد أن “هذا العدد غير كاف لمنح الثقة لأي وزارة وفق ما نصت عليه السياقات الدستورية”.
ويواصل، أن “آلية تشكيل الحكومة للمرحلة المقبلة ينبغي أن تتغير نحو تصحيح المسار وإيجاد كتلة داعمة واخرى معارضة تراقب الأداء والوزاري وتقومه من خلال الوسائل الدستورية”.
ومضى المسعودي، إلى أن”هدفنا ليس المنصب بعينه، إنما نبحث عن خدمة الناس من خلال برنامج حقيقي يتوافق مع متطلبات المرحلة الحالية”.
من جانبه، ذكر النائب عن الكتلة قصي الياسري، أن “همنا الحالي هو التهيئة لانتخابات مبكرة وضمان عدم تأجيلها”.
وتابع الياسري، في تصريح إلى “الصباح الجديد”، أن “منصب رئيس الحكومة هو استحقاق لنا منذ الانتخابات الاخيرة، ونطمح لأن نحصل عليه في المبكرة”.
ويواصل، أن “الصدريين لديهم الكثير من الشخصيات الوطنية القادرة على تشكيل الحكومة، من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة وضمان مشاركة جميع أطياف الشعب العراقي وبما يضمن مبادئ الديمقراطية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة