الأخبار العاجلة

موسكو: واشنطن تسعى لقطع علاقات روسيا الاقتصادية مع أوروبا

أوكرانيا تتوقع شتاءً صعباً لقطع إمدادات الغاز
موسكو ـ وكالات:
اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس السبت، الولايات المتحدة بالسعي الى «قطع العلاقات الاقتصادية» بين موسكو والاتحاد الاوروبي، وذلك غداة دخول عقوبات اوروبية جديدة بحق روسيا حيز التنفيذ على خلفية الازمة في اوكرانيا.
وقال لافروف كما نقل عنه بيان للخارجية الروسية في مقابلة مع قناة «تي.في سنتر» الروسية ان «الولايات المتحدة تريد استغلال الوضع الراهن لقطع العلاقات الاقتصادية بين اوروبا وروسيا»، وخصوصا لتفرض على الاتحاد الاوروبي شحناتها من الغاز علماً بأن سعره أعلى بكثير من سعر الغاز الروسي.
وعدّ ان واشنطن تأمل «بتأمين الظروف الاكثر ملاءمة في اطار المفاوضات حول اقامة شراكة تجارية واستثمارية على ضفتي الاطلسي».
واوضح لافروف ان الولايات المتحدة تحاول عبر ذلك «ان تفرض على اوروبا شحنات الغاز المسيل الأميركية باسعار لا يمكن ان تكون تنافسية مقارنة باسعار الغاز الروسي».
من جهة أخرى، اتهم الاتحاد الاوروبي بانه «مستعد للتضحية باقتصاده من اجل السياسة»، مشددا على ان بروكسل كانت قررت اعداد سلسلة جديدة من العقوبات بحق روسيا في الخامس من أيلول، في اليوم نفسه لتوقيع اتفاق لوقف اطلاق النار في اوكرانيا «بفضل مبادرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل كل شيء».
من جانب آخر، وزير الطاقة الأوكراني يوري برودان أعلن الجمعة أن «الحكومة قد تضطر هذا الشتاء الى اتخاذ تدابير غير شعبية على صعيد الاقتصاد إذا لم تستأنف روسيا تسليم الغاز» الى بلاده.
وأوقفت مجموعة «غازبروم» الروسية تزويد أوكرانيا بالغاز في حزيران الفائت على خلفية مطالبتها كييف بتسديد متأخرات تصل قيمتها الى بلايين الدولارات.
واستوردت أوكرانيا العام الفائت نصف استهلاكها من الغاز من روسيا وهي تحاول تعويض النقص في الغاز الروسي عبر الالتفات الى حلفائها الاوروبيين.
وقال وزير الطاقة خلال مؤتمر دولي في كييف: «اعتقد اننا نستطيع تجاوز الخريف والشتاء، لكن علينا تبني اجراءات غير شعبيـة يلحـظ بعضهـا تقليـص استهـلاك الطاقـة»، متهمـاً روسيـا بـ»استخـدام الغـاز كـأداة سياسيـة».
ودعت المفوضية الاوروبية الخميس وزيري الطاقة الروسي والاوكراني الى اجتماع جديد يناقش موضوع تسليم الغاز الروسي الى اوكرانيا وذلك في العشرين من أيلول في برلين، وفق ما أعلنت ناطقة باسم المفوض الأوروبي للطاقة غونتر أوتينغر.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة