الأخبار العاجلة

وزير الدفاع الفرنسي يلمح لتدخل عسكري في ليبيا

باريس ـ وكالات: طالب جان ايف لودريان وزير الدفاع الفرنسي بقية دول اوروبا بدعم بلاده في تشكيل تحالف لوقف العنف واقتلاع من سماهم “الارهابيين” من ليبيا.

وسيطرت المليشيات الاسلامية قبل ايام على العاصمة الليبية طرابلس بشكل كامل بعدما دحروا قوات “الكرامة” التابعة للواء خليفة حفتر.

وعام 2011 ساهم تحالف دولي شاركت فيه فرنسا لدعم الثوار الليبيين في الاطاحة بالديكتاتور السابق معمر القذافي.

وقال جان ايف لودريان في مقابلة نشرتها جريدة الفيغارو الفرنسية الثلاثاء “يجب ان نتدخل في ليبيا ونحرك المجتمع الدولي لذلك”.

واكد لودريان ان فرنسا بامكانها تحريك قواتها المنتشرة في عدد من دول الجوار الى الحدود الليبية, واضاف انه طالب وزراء الدفاع في دول الاتحاد الاوروبي بدعم التدخل في ليبيا خلال اجتماعهم في مدينة ميلانو الايطالية الثلاثاء كما حبذ تحركا فرنسيا مماثلا في الامم المتحدة.

وقال لودريان “فلنتذكر اننا قمنا بعمل جماعي في مالي ونجحنا في تعاوننا العسكري واسع النطاق من اجل تحرير هذا البلد من التهديد الجهادي”.

واوضح ان الجنوب الليبي يشكل بؤرة لما سماها “المجموعات الارهابية” حيث يتزودون بكل شيء بما في ذلك الاسلحة ويعيدون تنظيم انفسهم ليهددوا شمال ليبيا حيث المراكز السياسية والاقتصادية في البلاد.

واعتبر وزير الدفاع الفرنسي ان الانتشار العسكري لقوات بلاده قد يتوسع في اتجاه الحدود الليبية بالتنسيق مع الجزائر والتى اعتبرها عاملا هاما في المنطقة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة