مخرج جريء وسيناريست ومؤلف مثير للدهشة دائما

أليخاندرو إيناريتو

باريس – سمير حنا خمورو:

لا يتم اختيار لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية العالمية المهمة، مثل مهرجان كان اعتباطا، بل يتم وفق الامكانيات الفنية التي يتمتع بها من يقع عليه الاختيار، لذلك جاء اختيار المخرج المكسيكي، اليخاندرو عونزاليس إينارتو ، رئيسا للجنة التحكيم لدورة مهرجان كان الثانية والسبعين، التي ستعقد للفترة من 14- 25 ن من مايو حزيران القادم.
يشكل المخرج « إناريتو « مع المخرج «ألفونسو كوارون»، والمخرج «گييرمو ديل تورو» الثلاثي الذي يحصل منذ عام 2013 على جائزة الأوسكار لأفضل مخرج، فقط في 2017، في حفل جوائز الاوسكار 89، خطفها منهم المخرج الاميركي «داميان شازيل»، وهو اصغر مخرج 32 سنة يحصل على الاوسكار عن فيلمه لا لا لاند La La Land، وقد أطلقت هوليوود عليهم لقب الاصدقاء الثلاثة «The Three Amigos» وهو عنوان فيلم من الرسوم المتحركة أنتجته شركة ديزني.
رد إناريتو على اختياره كرئيس للجنة التحكيم، بالقول» منذ بداية مسيرتي ، كان «مهرجان كان السينمائي» مهما بالنسبة لي، ويشرفني ويسعدني أن أعود هذا العام الى المهرجان، وفخور للغاية برئاسة لجنة التحكيم.» واضاف ان السينما تتدفق في عروق العالم، وهذا المهرجان هو القلب. مع لجنة التحكيم، سيكون لنا شرف أن نكون أول مشاهدين للأفلام الجديدة لزملائنا السينمائيين من جميع أنحاء العالم. إنها متعة حقيقية ومسؤولية كبيرة، سوف نتولاها بشغف وتفان. «
وهذه هي المرة الأولى التي يرأس فيها لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي فنان مكسيكي، وقال رئيس المهرجان في مؤتمر صحفي «بالإضافة إلى كونه مخرج جريء وسيناريست ومؤلف مثير للدهشة دائما، اليخاندرو هو أيضا رجل القناعات الراسخة، وهو فنان من عصره. كنا سعداء دائماً بالترحيب به في «كروازيت»، وفي عام 2017، كنّا فخورون بشكل خاص بعرض فيلمه لحم ورمل Carne y Arena في «المسابقة الرسمية» وهو تركيبه للواقع الافتراضي الذي أثار قضية المهاجرين بقوة كبيرة وإنسانية».
وكما معروف ان الدورة السابقة للمهرجان ترأست الممثلة الاسترالية «كيت بلانشيت» لجنة التحكيم، وقد منحت جائزة السعفة الذهبية لفيلم (سارقوا المتاجر SHOPLIFTERS) للمخرج الياباني «هيروكازو كور-إيدا» Kore-eda Hirokazu.
يعد أليخاندرو غونزاليس إيناريتو، المخرج والمنتج والسيناريست السينمائي، الفائز بالعديد من جوائز الأوسكار اليوم أحد أبرز مخرجي السينما المعترف بهم والمحترمين في العالم، وقد بدء مسيرته المهنية الدولية، في مهرجان كان، مع عرض أول فيلم روائي طويل له «حب الكلاب» Amores Perros
في اسبوع النقاد عام 2000، كشف إيناريتو عن أسلوب سينمائي فريد اثار انتباه هوليوود، واعتبرته مخرجا يستحق المتابعة والمراقبة، أخرج في عام 2003 فيلم «21 جرامًا Grams» وهو أول فيلم اخرجه في اميركا، وقد تم ترشيح الممثلة «ناومي واتس» والممثل «بينيشيو ديل تورو» لجائزة الاوسكار. في عام 2006، أخرج فيلم «بابل Babel»، الجزء الأخير من الثلاثية، قام بكتابة أربع قصص تجري في ثلاث قارات، وفِي خمسة لغات مختلفة، مثلها ممثلين محترفين وهواة، وقد رشح الفيلم لسبع جوائز اوسكار، بعد ان فاز المخرج إيناريتو بجائزة افضل اخراج في مهرجان كان في دورته التاسعة والخمسين.
اليخاندرو إيناريتو اول مخرج إسبانـي حصل على جائـزة السعفـة الذهبية كأفضل مخـرج في مهرجـان كـان السينمائـي، ويقول عن السينما» السينما هذه الفتحة الصغيرة التي نعـرض الحيـاة مـن خلالهـا.. لكننا في الواقع، نظهر 20٪ من الواقع و 80٪ الباقية عليك أن تتخيلها، وهذا ما كنّـا نعمله لأكثر من قرن. جميلة هذه السينما، ولكن في الواقـع الحقيقي لا يوجد إطار، ولا يوجد مونتاج، ولا تعديل ولا اعادة للقطات .
عندما سئل هل السينما من وجهة نظرك عمل نضالي؟ اجاب «كل ما أريد أن أقوله في السياسة موجود هنا في أفلامي، لأنني قبل كل شيء مهتم بالإنسانية التي فقدناها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة