الأخبار العاجلة

ثروت عكاشة وسهير القلماوي يتصدران بوستر معرض الكتاب 2019

نشرت الصفحة الرسمية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الـ 50، على موقع التواصل الاجتماعي، «فيـس بوك»، بوستر المعـرض، إذ تصدّرتـه صـورة للدكتـور ثـروت عكاشة وسهيـر القلماوي، مع إعـلان الموعد الرسمي للمعرض، إذ يمتد في الفتـرة من 23 ينايـر إلـى 5 فبرايــر.
يُذكـر أن الدكتـور ثـروت عكاشـة، وزير الثقافة، إذ تولـى وزارة الثقافـة لفترتيـن: الأولى من 1958 إلى 1962، والثانية من 1966 حتى 1970، فاستطاع أن يحدث تغييرا جذريا فى المشهـد الثقافـى فى مصر، أدى إلى نهضة ثقافية حقيقية خاصة على المستوى الفكرى، ويـراه الكثيـرون الشخصية الثقافية الأولـى فـى مصر، وكان اسمه يتردد صداه على امتداد الوطن العربى الكبيـر، وفى عواصم الثقافة فى أوروبا.
أما سهير القلماوي، فهي أحد الأعـلام فـي تاريـخ الأدب والسلـك الجامعي في مصر، كانت أول فتاة تتخرج من الجامعة، أول مـن شغل منصـب رئيـس قسـم اللغة العربيـة، كما كانـت أول فتـاة مصريـة تحصـل على شهادة الدكتوراة في الأدب.
كتبت سهيـر القلماوي أيضًا في مجلات مثل «الرسالة»، «الثقافـة»، و«أبولو»، إذ كانت في العـام الثالـث من دراستها الجامعيـة، كما توّلت منصب أستاذ الأدب العربي الحديـث بكلية الآداب عام 1956، ثـم منصـب رئيــس قسـم اللغـة العربية، وكانت ممن أسهموا في إقامة أولى دورات معرض القاهرة الدولـي للكتـاب عام 1969.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة