البرازيل تعتزم تسليم روما محكوما بالسجن مدى الحياة

الصباح الجديد ـ وكالات:
أعلن مستشار للرئيس البرازيلي ووسائل إعلام إيطالية وبرازيلية امس الأحد توقيف الناشط الإيطالي السابق سيزاري باتيستي الذي تطالب روما بتسلمه لتنفيذ عقوبة بالسجن مدى الحياة لعمليات قتل في نهاية سبعينات القرن الماضي.
وباتيستي ناشط سابق في مجموعة يسارية متطرفة تحمل اسم «البروليتاريا المسلحة ضد الشيوعية» واعتبرها القضاء الإيطالي منظمة إرهابية. وقد حكم عليه غيابيا في 1993 بالسجن مدى الحياة بعد إدانته بأربع عمليات قتل والمشاركة في القتل في نهاية سبعينات القرن الماضي. ويؤكد باتيستي المتواري عن الأنظار منذ منتصف كانون الأول الماضي، براءته من هذه الجرائم ويعيش في البرازيل منذ 2004 بعدما أمضى 15 عاما في فرنسا.
وقال فيليبي جي مارتنز المستشار الخاص للرئيس البرازيلي الجديد جاير بولسونارو للشؤون الخارجية إن «الإرهابي الإيطالي سيزاري باتيستا أوقف في بوليفيا هذه امس الأحد وسيعاد خلال فترة قصيرة إلى البرازيل التي ستسلمه على الأرجح إلى إيطاليا ليمضي حكم السجن مدى الحياة وفقا لقرار القضاء الإيطالي». وذكرت وسائل الإعلام البرازيلية الكبرى نقلا عن مصادر في الشرطة الفدرالية البرازيلية أن باتيستا أوقف في مدينة سانتا كروز في منطقة سييرا. ويذكر ان الرئيس اليساري الأسبق ايناسيو لولا دا سيلفا (2003-2011) كان قرر في 2010 الامتناع عن تسليمه لإيطاليا، بعد إجراءات قضائية طويلة لتسليمه، لكن الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف الجديد الذي تولى مهامه في كانون الثاني أعلن الشهر الماضي من جديد نيته تسليم الناشط السابق، مؤكدا في تغريدة على تويتر أنه يمكن للحكومة الإيطالية «الاعتماد عليه» لتسلمه. وكتب سفير إيطاليا في البرازيل أنطونيو برنارديني في تغريدة على تويتر امس الأحد «باتيستا موقوف، الديموقراطية أقوى من الإرهاب». أما النائب ادواردو بولسونارو نجل الرئيس البرازيلي فقد كتب في تغريدة أن «البرازيل لم تعد أرض لصوص. ماتيو سالـفيني (وزير الداخلية الإيـطالي) ستصلكم ،هـدية صغيرة»

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة