الأخبار العاجلة

كردستان تسعى لزيادة إنتاجها النفطي إلى 500 ألف برميل يومياً

أربيل وبغداد تتفقان على رفع النقاط الجمركية بينهما
بغداد ـ الصباح الجديد:

افاد خبير نفطي امس الثلاثاء ان حكومة إقليم كردستان، تعتزم زيادة انتاجها من النفط إلى 500 ألف برميل يوميا. في وقت يتوقع فيه أن يسهم رفع الانتاج في الاقليم برفد ميزانية العراق بـ 8 مليار دولار سنوياً.
وقال الخبير النفطي الكردي، خالد حيدر، إن «تصدير نفط كركوك سيكون بواقع 100 الف برميل في الوقت الحالي».
وأضاف: «في السابق كانت كركوك تصدر بنحو 400 ألف برميل يوميا، ولكن يجري العمل الان بعد الاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم على رفع سقف الانتاج ليصل بغضون الاشهر القليلة المقبلة إلى 500 ألف برميل يوميا».
وتابع حيدر، أن «إعادة تصدير نفط كركوك سيضيف نحو 8 مليار دولار خسرها العراق في السنة الماضية نتيجة ايقاف تصدير النفط، وهذا سيسهم بانتعاش الاقتصاد العراقي وانتعاش اقتصاد الاقليم».
وأشار الخبير النفطي، إلى أن «الاقليم سيستفيد هو الاخر من خلال تشغيل الايدي العاملة من مهندسين وعمال وحمايات يهتمون بخطوط نقل النفط عبر ميناء جيهان المارة عبر اراضي الاقليم».
وكان رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، قال الإثنين، أن إستئناف تصدير النفط من كركوك يعد من الخطوات المهمة، مؤكداً زيادة انتاج الطاقة الكهربائية في الإقليم في الأيام المقبلة وعلى ثلاثة مراحل.
وأضاف البارزاني، في كلمة له بمناسبة مرور عشرة أعوام على بدء عمل شركة دانه غاز بالإستثمار في الإقليم: «سيكون هناك إرتفاع في مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية بنحو 300 ميغاواط، وسيكون على ثلاث مراحل».
وتابع، «هناك دور مهم وكبير للقطاع الخاص في تنمية الإستثمار بإقليم كردستان»، داعياً الشركات الاستثمارية في مجال الطاقة للمشاركة والاستثمار في كردستان.
في شأن آخر، إتفق وفد من الهيئة العامة للجمارك العراقية، مع مسؤولي الجمارك بإقليم كردستان، على رفع النقاط الجمركية بين الإقليم والمحافظات العراقية.
وقال مدير عام الجمارك في إقليم كردستان، سامال عبدالرحمن في تصريح له: «جرى التوقيع على إتفاقية مع وفد من الهيئة العامة للجمارك العراقية لرفع النقاط الجمركية بيننا، ورفع الطلب للموافقة عليه من قبل الحكومة المركزية لإزالة جميع هذه النقاط».
وأضاف، «ان وفد الهيئة العامة للجمارك العراقية سيبقى في إقليم كردستان لحين إستكمال كتابة التعرفة الجمركية الجديدة للمحافظات العراقية والإقليم».
وكانت هيئة الجمارك العراقية قد عقدت إجتماعات مشتركة خلال الاسبوعين الماضيين مع وفد جمارك إقليم كردستان، في بغداد وأربيل، بشأن توحيد الإجراءات الجمركية بين الجانبين فيما يخص تحديد القيمة والتعرفة الجمركية وتبادل المعلومات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة