الأخبار العاجلة

استثناء العراق من العقوبات الأميركية المفروضة على قطاع الطاقة في إيران

التحق بقائمة الدول الثمانية التي منحت إعفاءات
بغداد – الصباح الجديد:

أعلن المبعوث الأميركى الخاص بشأن إيران برايان هوك، أن الولايات المتحدة منحت العراق استثناء من العقوبات الصادرة على قطاع الطاقة الإيراني، والتى دخلت حيز التنفيذ الاثنين، لتنضم إلى الدول الثمانية التى أعلنت الولايات المتحدة استثناءهم.
وأوضح هوك، فى مؤتمر صحفى نقله موقع “بلومبرج” الإخباري، أن العراق سيستمر فى استيراد الطاقة اللازمة من إيران لاستيفاء احتياجاته الضرورية من أجل توليد الكهرباء واتزود بما يحتاجه لها.
وذكرت “بلومبرج” أن المبعوث الأمريكى الخاص بشأن إيران لم يقدم المزيد من التفاصيل بشأن هذا الاستثناء.
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي كشف مساء امس الأول في مؤتمره الصحفي الأسبوعي عن مفاوضات تجري بشأن استثناء العراق من العقوبات الأميركية ضد ايران وقال خلال المؤتمر: “هناك وفود عراقية ومحاميين لهم قدرة واسعة في القانون الدولي والاقتصاد العراقي يتفاوضون منذ فترة مع امريكا وايران للوصول الى المعادلة التي طرحناها في البرنامج الحكومي”.
وشدد على، ان “العراق ليس جزءاً من منظومة العقوبات او الاعتداء على أي دولة ويراعي مصالحه أولاً وموقفنا شبيه بالموقف الاوروبي وروسيا والصين واليابان وهو حفظ المصالح الوطنية وبدون ضرر او ضرار على الآخر كما لا يريد ان يكون جزءاً من صراع هو ليس طرفاً فيه”.
ويذكر في هذا الصدد ان العديد من محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، تعتمد على الغاز وان وان كميات الانتاج الوطني منه لا تغطي الحاجة المحلية في الوقت الحاضر، وان العراق يستورد ما يعوض نقصه من ايران لتزويد تلك المحطات به وان استثناء العراق من العقوبات خطوة مهمة باتجاه استمرار تدفق الغاز الإيراني لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية وتوفير هذه الخدمة لمواطنينا في عدد من محافظات العراق ومنها البصرة.
وكان وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو، أعلن أمس الاثنين أن الولايات المتحدة منحت إعفاءات لثمان دول تسمح لها بالاستمرار مؤقتا فى شراء النفط الإيراني، حيث دخلت العقوبات التى فرضتها واشنطن على قطاعات حيوية فى الاقتصاد الإيراني، ومن بينها القطاع المصرفى والطاقة والشحن فى إيران حيز النفاذ.
وأوضح بومبيو أن الدول الثمان تضم كلا من الصين والهند واليونان وإيطاليا وتايوان وتركيا وكوريا الجنوبية واليابان، وهم أكبر مستوردين للنفط الإيراني.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة