استثناء العراق من العقوبات الأميركية ضد إيران ضرورة ملحة

ارتفاع أسعار النفط إلى 73 دولارا للبرميل
بغداد ـ الصباح الجديد:

أوضحت وزارة النفط، تعاملها مع العقوبات الأميركية الاقتصادية ضد ايران.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد في تصريحات صحفية اطلعت عليها « الصباح الجديد» ان «العراق يستورد الغاز من ايران لتزويد بعض محطات الطاقة الكهربائية وهي ضرورية لتشغيلها ،وان استثناء العراق من العقوبات خطوة مهمة باتجاه استمرار تدفق الغاز الإيراني لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية وتوفير هذه الخدمة لمواطنينا في محافظة البصرة وغيرها .
واضاف جهاد ان هذا الموضوع يقع ضمن أولويات الحكومة ، وان كميات الانتاج الوطني من الغاز في الوقت الحاضر لاتغطي الحاجة المحلية ، ونعمل حالياً على تعزيز التعاقدات لاستثمار الغاز من عدد من حقول محافظات البصرة وميسان وذي قار ، بتعزيز الجهد الوطني وبالاتفاق مع الشركات العالمية الرصينة.
وتعمل الحكومة والوزارة ايضا على التقليل من الآثار المترتبة للعقوبات على الواقع الاقتصادي والخدمي المحلي ، وعدم تأثر الخدمة المقدمة للمواطنين وخصوصاً في قطاع الكهرباء .
وأشار الى « وجود صفقة تبادلية بين البلدين، فالعراق يسلم ايران كميات قليلة من الخام تقدر بـ 30 الف لتر من النفط الخام تنقل من حقول كركوك بواسطة الحوضيات الى محافظة كرمنشاه الايرانية ،وبالمقابل يتم تسليم هذه الكمية من قبل الجانب الإيراني الى الجانب العراقي وبنفس المواصفات من جنوب العراق ، ولا يترتب على ذلك التزامات مالية او تحويلات بالعملة الصعبة او غير ذلك».
وأضاف جهاد، ان «وزارة النفط جزء من الحكومة الاتحادية ، وهي ملتزمة بتنفيذ السياسة العامة المقررة للعراق في اطار تنظيم العلاقة مع دول الجوار ومنها إيران».
ولفت الى، ان «العقوبات الأمريكية ضد ايران لا زالت في بدايتها وننتظر رؤية الحكومة التي تسعى مع جميع الجهات للحيلولة دون تاثر الاتفاقات المشتركة مع إيران بالعقوبات الأمريكية ، والامور حتى الآن غير واضحة فيما يخص العقوبات والاستثناءات وطريقة تطبيقها واصفا أيها بالعملية المعقدة ، وان الحكومة تضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار ، والسعي للتخفيف عن تأثيراتها على الواقع الاقتصادي ، وان على الجميع تفهم الظروف والتحديات الاقتصادية التي تواجه العراق ، وخصوصا بعد حرب القضاء على الإرهاب التي استنزفت الموارد الاقتصادية والمالية. وأوضح جهاد، ان «المجالات النفطية التي يتعامل بها العراق مع الجانب الايراني، تتعلق بصفقة النفط وهي تبادلية وليست فيها التزامات او تحويلات مالية وكمية النفط الخام تعد قليلة ضمن الاتفاق ، وان تدفق الغاز الايراني ضروري لتزويد بعض محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تعتمد في تشغيلها على وقود الغاز «، مؤكداً ان « العراق يسعى الى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع جميع جوار العراق ومنها إيران وبما يخدم المصالح والأهداف المشتركة».
على صعيد متصل ارتفعت أسعار النفط امس الأربعاء، صوب 73 دولارا للبرميل بعدما اقتربت من أدنى مستوى منذ أغسطس آب وذلك بدعم تقرير بأن روسيا والسعودية تناقشان تخفيضات للإنتاج في العام المقبل.
وارتفع الخام عقب خسائر في وقت مبكر من الجلسة بعدما قالت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن مصادر غير محددة إن البلدين بدآ مناقشات ثنائية بشأن تخفيضات محتملة لإنتاج الخام في 2019.
وقال أوليفييه جاكوب المحلل في بتروماتركس في إشارة لمحادثات تخفيضات الإمداد المحتملة «أعتقد أنه مجرد تدخل لفظي ومحاولة لإعادة بعض المضاربات على ارتفاع الأسعار إلى السوق».
وبحلول الساعة 1017 بتوقيت جرينتش صعد خام القياس العالمي برنت 1.18 دولار إلى 73.31 دولار للبرميل ، وسجل الخام 71.18 دولار للبرميل يوم الثلاثاء وهو أدنى مستوى له منذ 16 أغسطس آب الماضي .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة