الأخبار العاجلة

خاتشانوف يهزم دجوكوفيتش ويتوّج بطلاً لدورة باريس

نادال.. تاريخ طويل من المعاناة مع الإصابات بنهاية الموسم
العواصم ـ وكالات:

فجّر الروسي كارن خاتشانوف مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على الصربي نوفاك دجوكوفيتش في نهائي دورة باريس آخر دورات الماسترز للألف نقطة في كرة المضرب لهذا الموسم.وواصل خاتشانوف (22 عاماً) مستواه المبهر ليهزم دجوكوفيتش الأحد 7-5 و6-4.
وهذه المرة الأولى التي يتوّج بها بإحدى دورات الماسترز للألف نقطة، علماً أنّها المرة الأولى التي يصل بها إلى النهائي أيضاً.
وفي طريقه إلى المباراة النهائية، نجح خاتشانوف في تخطي ثلاثة لاعبين من المصنفين العشرة الأوائل عالمياً هم الأميركي جون إيسنر والألماني ألكسندر زفيريف والنمسوي تييم، قبل أن يهزم دجوكوفيتش الذي سيتربع على الصدارة من جديد بعد انسحاب الإسباني رافايل نادال.
واحتاج خاتشانوف إلى ساعة و37 دقيقة لإيقاف زحف دجوكوفيتش الذي بدا متأثراً كثيراً بدنياً بعد المباراة الماراتونية التي خاضها السبت أمام فيدرر واستغرقت 3 ساعات.
وارتكب الصربي أخطاء كثيرة غير عادية، وفشل في نهاية المجموعة الثانية في تنفيذ خطته بالصعود إلى الشبكة لتفادي التبادل الطويل للكرة في محاولة لتقليص الفارق.وصمد الروسي طيلة المجموعة الأولى حتى نجح في كسر إرسال الصربي في الشوط الحادي عشر ليتقدم 6-5 قبل أن ينهيها في صالحه 7-5.
ونجح خاتشانوف في كسر إرسال دجوكوفيتش في الشوط الثالث من المجموعة الثانية ليتقدم 2-1 وحافظ على تفوقه حتى أنهاها في صالحه 6-4.
من جانبه، أعلن الإسباني رافائيل نادال عن عدم مشاركته في البطولة الختامية، لتي ستقام في لندن خلال الفترة من 11- 18 تشرين الثاني الجاري، وإنهاء موسمه بسبب الإصابة في الكاحل الأيمن.
وتواصلت بالتالي معاناة نادال الدائمة مع الإصابات في نهاية الموسم، فمنذ عام 2005، ضمن اللاعب الإسباني تأهله إلى البطولة الختامية للموسم 14 مرة، ولم يشارك في البطولة التي لم يتوج بلقبها من قبل، سوى 7 مرات فقط.
وتمكن نادال من الوصول لنصف نهائي البطولة الختامية أعوام 2006 و2007 و2015، وخسر المباراة النهائية عامي 2011 و2013، وودّع البطولة من دور المجموعات أعوام 2009 و2011.وشارك نادال في نسخة العام، حيث لعب أول مباراة أمام ديفيد جوفين، ولكنه انسحب من البطولة.
وحرمت الإصابة نادال من المشاركة في نسخ 2005 بسبب الإصابة في الكاحل، و2008 بسبب الإصابة في الركبة، و2012 بسبب الإصابة في الركبة أيضًا، و2014 بسبب الإصابة بالتهاب في الزائدة الدودية، و2016 بسبب الإصابة في المعصم.وبعد الانسحاب من نسخة 2018 للبطولة الختامية، انتهت آمال نادال في إنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي، والذي حسمه اللاعب الصربي نوفاك ديوكوفيتش لصالحه.
كما يمكن أن ينهي نادال الموسم في المركز الـ3 عالميًا، وذلك في حال توج روجر فيدرر باللقب من دون خسارة أي مباراة في دور المجموعات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة