العيسى يحيل ملف إهمال مواقع التلوث الإشعاعي في البصرة الى النزاهة

معالجة مخلفات مشعة “خطيرة” في ميسان
بغداد ـ الصباح الجديد:
اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى امس الاثنين عن احالة ملف مواقع التلوث الاشعاعي في محافظة البصرة الى هيئة النزاهة.
وقالت وزارة التعليم في بيان تلقت “الصباح الجديد” نسخة منه، إن “العيسى زار، مواقع التلوث الاشعاعي في البصرة واكد العمل على استكمال تطهير المحافظة من المخلفات المشعة في المدى المنظور”.
واضافت الوزارة، أن “العيسى تفقد المواقع التي يضطلع بمعالجتها خبراء وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا في الشركة العامة للحديد والصلب ومحطة المرسلات التابعة لشبكة الاعلام العراقي التي تعرضت للقصف في حرب الخليج الثانية”.
وبينت الوزارة، أن “العيسى كشف عن احالة ملف الملوثات المشعة في محافظة البصرة الى النزاهة للتحقيق في هذا الملف الذي أنفق عليه ما يقرب من خمسة مليارات دينار من دون جدوى ملموسة”.
، لافتا الى أن “مؤشرات الإهمال على مدى السنوات الماضية كفيل باحالة المتورطين بالتأخير الى القضاء.
ونقلت الوزارة، تاكيد العيسى على “المضي بخطوات المعالجة الخاصة بالمخلفات المشعة باشراف الخبراء المختصين من وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا الذين يستعدون لإعلان تطهير المواقع المشعة بشكل كامل”.
على صعيد متصل أعلنت وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا امس الاثنين، عن معالجة مخلفات مشعة “خطيرة” موزعة على منطقتين في محافظة ميسان بكلفة لم تتجاوز 25 مليون دينار،
وقالت الوزارة إنه “التزاما بسياقات الواجب الوطني وعملا بالإجراءات والآليات العلمية تمكن خبراء وزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا من معالجة مخلفات مشعة خطرة استوطنت في عدد من محافظاتنا الجنوبية على مدى أكثر من عقدين ونصف جراء حرب الخليج الثانية”.
وأوضحت الوزارة، أنه “الخبراء العراقيين نجحوا في معالجة 49 نقطة مشعة في محافظة ميسان موزعة على منطقتين وبكلفة لم تتجاوز 25 مليون دينار وبأيادٍ وخبرات عراقية، فيما سيشرع فريق مختص الأسبوع المقبل بمعالجة النقاط المشخصة في محافظة البصرة حرصا على معالجة المخلفات والمكامن المشعة وإزالة جميع الملوثات الاشعاعية في العراق”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة