فوائد زيت السمسم (زيت الجنجلان) للجسم والشعر

ظفار زاير :
يستخرج زيت السمسم من حبوب السمسم، ويدخل كزيت يطبخ به في كثير من البلدان العربية والأجنبية، فهو يضفي على الطعام مذاقاً مميزاً، إلا أن الخصائص الطبية لهذا الزيت لها فوائد جمة فهو يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة ومواد مضادة للأكسدة، والكثير من الفيتامينات والمعادن.
ونتيجة لاحتوائه على مركبات مهمة، فإن فوائده كبيرة للجسم،

قوة ونعومة الشعر
يعد زيت السمسم من أفضل العلاجات التي يمكن أن تمنح الشعر صحة وقوة، كما أن مفعوله طويل الأمد جداً.
يعمل زيت السمسم على زيادة لمعان الشعر ويغذيه، يساعد على الوقاية من الصلع. من فوائد زيت السمسم للشعر احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم وهذا يجعله مفيداً في حماية الشعر من العدوى، ويعمل أيضاً من خلال تغذيته للجذور، على تعزيز نمو الشعر الجديد. ويساعد ايضاً على علاج مشكلة الشعر الأبيض «الشيب» .
زيت السمسم وفي للجلد مع استمرار استعماله بنحو يومي خصوصًا بعد خلطه بزيت الكتان يقضي على علامات التقدم بالعمر نهائياً وبالتدريج.
وللحصول على أكبر قدر من فوائد زيت السمسم للشعر، يستعمل زيت السمسم منفرداً أو تخفيفه بزيت،

استعمال زيت السمسم للشعر:
لضمان أفضل نتيجة، يتم تدفئة زيت السمسم، ثم يتم تدليك الشعر بنحو دائري، ويترك على الرأس لمدة ليلة كاملة، قبل أن تغسل الرأس.

نظارة البشرة
يمكن أن نصف زيت السمسم لانه واحد من أفضل الزيوت في مجال العناية بالبشرة، وقد استعمل لهذا الغرض منذ زمن بعيد فهو يحتوي على فيتامين هـ بجانب فيتامين ب المركب وفيتامين أ الذي يساعد على تغذية الجلد، إضافة إلى عناصر أخرى مفيدة مثل الفوسفور والنحاس والكالسيوم والزنك والماغنيسيوم، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية تعمل على حماية الجلد من التجاعيد. واستعمال زيت السمسم بنحو منتظم للعناية بالبشرة سيفيدها بشرط المداومة عليه وعدم تعريضه للضوء قبل وفي اثناء الاستعمال نظراً لتأثر جزيئاته بالضوء كما هو حال اغلب الزيوت.
ويعمل فيتامين هـ الموجود بزيت السمسم على زيادة رطوبة البشرة، وبالتالي فهو يساعد على التخلص من مشكلة جفاف البشرة، كما أن له خواص واقية من التأثير الضار لأشعة الشمس، بجانب أنه مهدئ ومزيل للتوتر.
والفائدة المهمة الأخرى أنه يعمل على اجتذاب السموم التي تذوب في الزيت، ويمكن هذا عن طريق وضع زيت السمسم الدافئ على الوجه نحو ربع الساعة، ثم إزالته بالماء فقط .

دراسات حديثة
تقول إحدى الدراسات الحديثة التي نشرت في إحدى مجلات طب التغذية، أن زيت السمسم يعمل على خفض مستوى الدهون الثلاثية والسكر في الدم، كما أنه يعمل على التحسن في مستوى الكولسترول بالجسم.

فوائد زيت السمسم لتقليل الوزن:
استعمل زيت السمسم في المساعدة على خفض وزن الجسم. اذ يحتوي زيت السمسم على مادة السمسمين وهي مادة ليفية تساعد على فقدان الوزن. وتعمل السمسمين على زيادة معدل حرق الجسم للدهون، والحصول على الطاقة من خلال حرق الدهون حين يكون الجسم به حاجة إلى سعرات حرارية.
ويحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية غير المشبعة، كأحماض أوميجا 3،6،9 الدهنية، المساعدة على فقد الوزن، إضافة إلى قدرتها على تحسين حالة الأوعية الدموية والقلب، كما أنها مصدر للطاقة، وترفع من مستوى التمثيل الغذائي.
ولا يتوقف الأمر عند المركبين السمسمين وأحماض أوميجا الدهنية فحسب، وإنما يمتد إلى مركب يسمى السمسمول وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.
وبجانب هذا، فهو يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والمواد المغذية، اذ انه يحتوي على الماغنيسيوم والنحاس والزنك وفيتامين هـ، وفيتامين ب 6.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة