تزايد انسحاب مسؤولي البنوك من مؤتمر استثمار سعودي

الصباح الجديد – وكالات :
انسحب الرؤساء التنفيذيون لبنوك اتش.اس.بي.سي وستاندرد تشارترد وكريدي سويس من مؤتمر كبير في السعودية من المقرر انعقاده الأسبوع القادم لينضموا إلى العديد من مديري الشركات الذين ينأون بأنفسهم عن المؤتمر في ظل مخاوف واسعة النطاق بشأن مصير الصحفي السعودي المختفي جمال خاشقجي.
قالت متحدثة باسم اتش.اس.بي.سي لرويترز ”جون فلينت لن يحضر مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار“. وقال متحدث باسم ستاندرد تشارترد إن بيل وينترز الرئيس التنفيذي للبنك لن يحضر المؤتمر أيضا.
وألغى تيجاني تيام الرئيس التنفيذي لكريدي سويس خططا لحضور المؤتمر الذي ينعقد في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر تشرين الأولى وسط حالة من الغضب إزاء اختفاء خاشقجي وفقا لما قاله مصدر مطلع لرويترز.
يأتي ذلك بعد قرارات مماثلة اتخذها جيمي ديمون الرئيس التنفيذي لبنك جيه.بي مورجان ولاري فينك الرئيس التنفيذي لبلاك روك، وهما أول مصرفيين كبيرين يقاطعان المؤتمر تجاوبا مع حالة الاستياء الشديد تجاه أكبر مُصدر للنفـط في العـالم.
وانسحب مسؤولون تنفيذيون من قطاعي الإعلام والتكنولوجيا بالفعل من المؤتمـر بعـد اختفـاء خاشقجـي.
اختفى خاشقجي، المقيم في الولايات المتحدة والذي كان يكتب مقالات لصحيفة واشنطن بوست تنطوي على انتقاد لسياسات المملكة، في الثاني من أكتوبر تشرين الأول بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول.
‭‭‬‬‬‬وتعتقد تركيا أنه قُتل وأن جثته جرى نقلها.
وتنفي السعودية ذلك، لكن وسائل إعلام أمريكية أفادت أن المملكة تستعد حاليا للاعتراف بمقتل خاشقجـي خـلال تحقيـق سـار علـى نحـو خاطـئ.‬‬
ووصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الرياض يوم الثلاثاء لبحث القضية، التي تؤثر على العلاقات الأمريكية مع الرياض، والتي طورها الرئيس الأمريكـي دونالد ترامب بعنايـة. وتكهن ترامب بأن ”قتلة مارقين“ ربمـا يكونـون مسؤوليـن عـن مقتـل خاشقجـي.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة