الأخبار العاجلة

نائب: الفوائد التي تجنيها المصارف الحكومية من قروض المواطنين مجحفة وتضر بالمواطن

بغداد – الصباح الجديد:
طالب النائب جمال المحمداوي، أمس الأحد، بإلغاء الفوائد المجحفة على القروض وسلف الموظفين المستلمة من المصارف الحكومية، ومراجعتها وتغييرها بنحو يزيل ضررها.
وقال المحمداوي في بيان له تلقت الصباح الجديد نسخة منه: ” نرفض بشدة ما يفرض من نسبة فائدة باهظة على قروض وسلف الموظفين وبطريقة تراكمية تضاعف الفوائد المترتبة على المقترضين، بحيث تصل قيمة الفائدة الكلية لسلفة ( عشرة ملايين ) الى أربعة ملايين وخمسمائة ألف دينار وهكذا تتزايد قيمة الفائدة كلما زاد مقدار القرض المستلم من الموظف”.
واضاف المحمداوي ان “هذه الفوائد التراكمية العالية تعبر عن سياسة مجحفة بحق الموظفين تتطلب المراجعة الفورية وتغييرها بما يرفع ذلك الاجحاف ويزيل الضرر البليغ على المواطن المحتاج لتلك القروض وعلى المتضررين سلوك الطرق والآليات القانونية للاحتجاج والاعتراض على هذه القرارات المجحفة وتصحيح تلك القرارات بما يرفع ذلك الضرر الواضح”.
ويذكر ان اعدادا كبيرة من المواطنين الذين اضطروا الى الاقتراض من المصارف الحكومية، شكت من انها لم تكن تتوقع ان تصل بعض الفوائد الى ما يقرب من نصف القرض بكامله، وانهم باتوا تحت طائلة العوز المالي بنحو اكبر.
يشار في هذا الصدد الى ان اغلب القروض التي تحقق منها المصارف الحكومية أرباحا عالية على حساب المواطن، هي أصلا من مبالغ تتسلمها هذه المصارف من البنك المركزي الذي توطن فيه إيرادات الدولة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة