الأخبار العاجلة

التربية: جدول الضرب الديكارتي لن يمتحن به التلاميذ

اليوم .. بدء الامتحانات التكميلية للمراحل المنتهية
بغداد – زينب الحسني:

حددت اللجنة الدائمة للامتحانات اليوم الأحد، موعداً لأداء الدور الثالث من الامتحانات النهائية لطلبة الثالث والسادس الثانوي ، فيما اصدر المكتب الاعلامي للوزارة، بيانا جاء فيه أن الوزير وجه المؤسسات التعليمية الاهلية بشتى مستوياتها الدراسية بالاعتماد على المحاضرين من الخريجين غير المعينين في الصفوف غير المنتهية.
وجاء في بيان صادر عن مكتب الاعلام في الوزارة ، ان الدور الثالث، يشمل مراحل الثالث المتوسط والسادس الاعدادي بجميع فروعه، ويذكر ان الوزير استحصل في وقت سابق موافقة مجلس الوزراء على اجراء امتحانات الدور الثالث لمراحل الثالث المتوسط والسادس الاعدادي، وفيما تناولت وزارة التربية ملابسات موضوع حاصل (الضرب الديكارتي) ضمن مادة الرياضيات للصف الثاني الابتدائي الذي تناولتهُ بعض وسائل الإعلام واوردت انه ليس مطلوبا ضمن الامتحان، اكد بيان آخر صادر عن المكتب الاعلامي للوزارة، أن الوزير وجه المؤسسات التعليمية الاهلية بشتى مستوياتها الدراسية بالاعتماد على المحاضرين من الخريجين غير المعينين في الصفوف غير المنتهية ، مبينا ايضا الاعتماد على الخريجين غير المعينين من الذين مارسوا مهنة التعليم واكتسبوا الخبرة التي تؤهلهم لتدريس الصفوف المنتهية اضافة الى المتقاعدين.
وشدد اقبال على ضرورة التزام المؤسسات التعليمية الاهلية بالضوابط وتزويد الوزارة بنسخة من الاوامر الصادرة بتعيين المحاضرين من الخريجين غير المعينين، مبيناً ان هذه الاجراءات من شأنها تقليل البطالة بين الخريجين الجدد وزيادة الخبرة لدى شريحة الشباب وتهيئتهم لقيادة البلد في السنوات المقبلة بما يحقق العدالة المجتمعية ويستثمر الطاقات الشبابية والكفاءات المتميزة منهم، واردف البيان بأن وزارة التربية ووزير التربية حريصون على العملية التربوية والسير بها نحو الامام .
على صعيد يتصل بالاعتداءات التي تتعرض اليها بعض إدارات المدارس من مواطنين، ثمن وزير التربية دور القوات الامنية بألقاء القبض على ولي امر احد الطلبة الذي قام بضرب مدير مدرسة براعم الامل الابتدائية في ذي قار بأداة حادة واصابته بجراح خطيرة سببت نقله الى المستشفى.
وبين الصيدلي في بيان له ان الوزارة وجهت المديرية العامة لتربية ذي قار بتشكيل لجنة تحقيقية بالموضوع ورفع دعوى قضائية على المعتدي لينال جزاءه العادل من قبل القانون ، مذكراً ان الحادث هو الثاني من نوعه في ثاني يوم للدوام الرسمي بعد مدرسة عمر المختار في ديالى الامر الذي يرسل رسالة الى الجميع ان الملاكات التربوية يجب حمايتها حماية مشددة من قبل القوات الامنية .
وقال المكتب الإعلامي لوزارة التربية بشأن جدول الضرب الديكارتي أن منهج الرياضيات للثاني الابتدائي يشمل خمس مهارات متدرجة هي (أتعلم، اتأكد، أتحدث، احل ، افكر) والمثال الوارد بالمقطع يخص مهارة (افكر) ، أذ الهدف منه إثارة تفكير التلميذ وتنمية قدراته العقلية ، مذكراً ان الكتاب طبع في عام 2017 ،وان التلاميذ الذين درسوه أصبحوا في الصف الرابع الابتدائي من غير صعوبات .
وعلى صعيد ذي صلة أعلنت {دار الوارث} للطباعة والنشر التابعة للعتبة الحسينية المقدسة اكمال طباعة المناهج الدراسية لصالح وزارة التربية للعام الدراسي الحالي 2018 – 2019.
ونقل بيان لاعلام العتبة تلقت « الصباح الجديد « نسخة منه عن مسؤول قسم الانتاج في المطبعة موفق محمد قوله، ان «المطبعة انتهت من طباعة المناهج وتم تسليمها الى وزارة التربية ليتم توزيعها على المدارس والطلبة» ، واضاف «بلغ عدد الكتب التي طبعت خمسة ملايين و400 ألف كتاب لمرحلتي الابتدائية والمتوسطة موزعة على أكثر من 16 عنوانا مختلفا « ، وأشار محمد الى «استعمال مكائن وطابعات ذات جودة عالية وتقنيات حديثة تعطي للكتاب سمة جمالية وألوانا حقيقية».
وكانت وزارة التربية اعلنت عن الانتهاء من توزيع الكتب على جميع المدارس التابعة لها ومن دون أي نقص حاصل على عكس السنة الماضية التي شهدت المدارس معاناة في الحصول على الكتب.
وتعد دار الوارث للطباعة والنشر التابعة للعتبة الحسينية المقدسة احدى المراكز المهمة والرائدة في مجال الطباعة لما تحتوي من مكائن ذات مناشئ عالمية رصينة.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة