الأخبار العاجلة

موازنة 2019.. 56 دولارا معدل سعر برميل النفط ورفع نسبة ضريبة العقار

بغداد ـ الصباح الجديد:
كشفت مسودة مشروع قانون موازنة العراق للعام المقبل 2019 أن الإيرادات المخمنة جرى احتسابها من تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر 56 دولارا للبرميل الواحد وبمعدل تصدير قدره 3 ملايين و880 ألف برميل يوميا، بضمنها 250 ألف برميل يوميا عن كميات النفط الخام المنتج في محافظات إقليم كردستان على أساس صرف 1182 دينار لكل دولار.
وأشارت المسودة، ان “اجمالي العجز المخطط للموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2019 بلغت 22 ترليون و873 مليار و365 مليون و557 الف دينار”.
وبينت ان “العجز ستجري تغطيته من العجز من الوفرة المتحققة من زيادة اسعار النفط الخام المصدر او زيادة صادرات النفط الخام”.
واوضحت المسودة ان “حصة اقليم كردستان من مجموع الانفاق الفعلي بحسب نفوس كل محافظة بعد استبعاد النفقات السيادية”، مشيرة الى ان “عدم قيام اقليم كردستان بتسديد الايرادات الاتحادية المستحصلة الى الخزينة العامة الاتحادية سيجري باستقطاع الحصة المحددة لها وتجري التسوية الحسابية لاحقا”.
وأكدت المسودة “منع التعيين في دوائر الدولة كافة باسلوب التعاقد مع امكانية تجديد العقود السابقة في حالة وجود ضرورة لذلك وتحتسب مدة التعاقد للمثبتين على الملاك الدائم خدمة فعلية وايقاف التعينات في الرئاسات الثلاث (مجلس النواب ورئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء والجهات التابعة لها)”.
وبينت “تعديل نسبة الضريبة من قانون ضريبة العقار رقم 162 لسنة 1959 المعدل بموجب القسم 6 من امر سلطة الائتلاف الموقتة رقم 49 لسنة 2004 من 10% الى 12% من العائدات السنوية للاملاك العقارية”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة