لماء العين الابيض علاقة بهشاشة العظام

متابعة الصباح الجديد:
أظهرت دراسة تايوانية حديثة، أن مرضى الماء الابيض الذي يتسبب في إعتام عدسة العين، معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.
الدراسة أجراها باحثون بمستشفى «زو تشي» العام في تايوان، ونشروا نتائجها في دورية «طب الشيخوخة» العلمية.
ولكشف العلاقة بين الماء الابيض أو إعتام عدسة العين وهشاشة العظام، راقب الفريق 57 ألفًا و972 مريضًا ، إضافة إلى مثلهم لا يعانون من إعتام عدسة العين.
وخلال فترة المتابعة التي قدرت بنحو 6 سنوات و5 أشهر، أصيب أكثر من 45 ألف شخص بمرض هشاشة العظام والكسور بين المجموعة المصابة بالماء الابيض، مقابل 12 ألفًا و627 شخصًا في المجموعة غير المصابة.
ووجد الباحثون، أن إعتام عدسة العين ارتبط بزيادة مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والكسر بنحو عام بنسبة 29%.
وعند النظر لكل حالة على حدة، ارتبط إعتام عدسة العين بزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام بنسبة 43%، وزيادة خطر الإصابة بكسر في الورك بنسبة 16%، وزيادة خطر الإصابة بكسر في العمود الفقري بنسبة 25%، وزيادة خطر الاصابة بكسور أخرى بنسبة 24%.
وكان لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة الماء الابيض خطر أقل بنسبة 42% في الإصابة بهشاشة العظام أو الكسر.
وقال هوي هوانغ، قائد فريق البحث، إن «التعامل المناسب مع الإصابة بإعتام عدسة العين قد يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور».
وأضاف: «أوصي بشدة جميع كبار السن الذين يعانون من هشاشة العظام أو الكسور بضرورة التحقق من رؤيتهم ومدى إصابتهم بأمراض العين».
ومرض إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر، هو السبب الرئيسي للعمى في جميع أنحاء العالم، فهو مسؤول عن نصف حالات فقدان البصر، خاصة لدى كبار السن.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة