تنفيذ المزيد من المبادرات والخطط التي تجعل من العراق أحد أهم محاور الطاقة في العالم

مدير عام شركة نفط البصرة :
البصرة – سعدي السند:

أوعز وزير النفط المهندس جبار اللعيبي الى شركة نفط البصرة بالعمل الحثيث لتوسيع آفاق العمل والشراكة والانفتاح على الشركات العالمية والمؤسسات العاملة في مجال الطاقة.
وقال مدير عام شركة نفط البصرة المهندس أحسان عبدالجبار ان وزير النفط أكد لشركتنا بأن اهم المبادرات التي يجب أن نركز عليها ووضع خطط لتنفيذها من قبل شركات القطاع الاستخراجي هو هدف انتاج مليون برميل من النفط الخفيف عاداّ هذا الهدف بالأستراتيجي الذي من شأنه أن يجعل من العراق أحد أهم محاور الطاقة في العالم وسيزيد من ثقة مستهلكي الطاقة في العالم كأحد عمالقة الطاقة المؤثرين فيه .

تطوير القدرات الانتاجية للنفط الخام وتعزيز الاقتصاد الوطني
وقد طلب الوزير من نفط البصرة بصفته المنتج الاول للنفط في العراق اعداد برنامج عمل متكامل يشمل تحقيق الجزء الأكبر من هدف مليون برميل من النفط الخام مع انشاء منظومة الخزن والنقل والتصدير لاستيعاب إنتاجها الجديد والنفط المصدر لها من بقية الشركات الاستخراجية كونها تمتلك منشآت التصدير على البحر.
كما وجه الوزير شركة نفط البصرة للاسراع باستكمال التزاماتها مع الشركات المشغلة للحقول الإنتاجية وخصوصا لوك اويل ، إكسون ، بي بي .. لغرض ضمان تشجيعهم لأداء التزاماتهم التعاقديّة في تطوير قدراتهم الانتاجية للنفط الخام وتعزيز الاقتصاد الوطني اضافة للمضي بالسرعة الممكنة لفتح نشاط عمل موسع مع شركة شيفرون لضمان تحقيق أهداف التنمية.

مناقشة أدائية الشركات الروسية العاملة في العراق
وأضاف مدير عام شركة نفط البصرة بأنه التقى وزير الطاقة الروسي على هامش اسبوع الطاقة الروسي الذي حضره الرئيس الروسي وعدد من وزراء النفط و رؤساء الشركات العاملة في مجال الطاقة.
وأكد بأنه التقى ضمن وفد وزاري برئاسة وزير النفط الخبير المهندس جبار اللعيبي بوزير الطاقة الروسي وناقش أدائية الشركات الروسية العاملة في العراق و خصوصا شركة لوك اويل وكيفية الارتقاء بها ، كما ناقش اهم مشاريع تطوير الطاقات الانتاجية في البصرة ..
وقد أعرب وزير الطاقة الروسي عن سروره لحضور الوفد العراقي لأسبوع الطاقة الروسي وعدّه بالمبادرة الطيبة على خطى تطوير العلاقات وتبادل الخبرات لتعزيز الصناعة النفطية ومشاريع الطاقة في العراق علما بأن روسيا لديها استثمارات نفطية كبرى في العراق تتضمن تشغيل واحد من أكبر الحقول الجنوبية فيه وهو حقل غرب القرنة /٢ عن طريق المشغل شركة لوك أويل الروسية /

أهمية التخطيط للصعود بمعدلات الانتاج كهدف استراتيجي وحيوي
وتابع عبدالجبار بأنه زار الأسبوع الماضي هيئة تشغيل الرميلة في موقع الرميلة الجنوبية والتقى بالمقاول شركة والملاك المتقدم في الهيئة وجرى خلال اللقاء BP مناقشة خطط الصعود لمعدلات الانتاج من المستوى الحالي البالغ ١مليونا و470 الف برميل يوميا وصولا الى ٢مليونين و100 الف برميل يوميا كهدف استراتيجي وحيوي لأكبر حقول النفط المنتجة في البلاد وآليات تحقيق هذا الهدف التنموي الكبير ….
كما اطلع على الخطط والبرامج الساندة المطلوب القيام بها لضمان تحقيق هدف تصعيد الطاقات الانتاجية و اهمها زيادة قدرات حقن الماء و تنفيذ محطات حقن كبرى في الحقل و زيادة قدرات انتاج الطاقة الكهربائية من ( ١٥٠ ميجاواطا الحالية) الى خمسة اضعافها وتوفير ملاكات فنية وطنية في شتى التخصصات لضمان القدرة على تنفيذ برنامج المشاريع وتشغيل المنشآت للهدف المخطط له مليونين و100 الف برميل يوميا) وهو ما يتطلب تحقيق برنامج تطويري كبير للملاكات الشابة و ذوي الاختصاصات والمهارات القابلة للتطوير وذلك لتجاوز الاضطرار لتشغيل عمالة اجنبية باعداد كبيرة و لتحقيق نخبة وطنية حقيقية تسهم في تحسين مستوى المعيشة لشريحة كبيرة من ابناء البصرة خاصة و العراق بصورة عامة ..
يذكر أن حقل الرميلة النفطي يعد من أكبر الحقول النفطية في المنطقة ويعد العمود الفقري لمعدلات الانتاج الحالية في العراق .

مناقشة زيادة الطاقات الانتاجية بحقل الزبير النفطي غرب البصرة
وأشار الى أنه زار برفقة معاونيه حقل الزبير النفطي غرب البصرة والتقى بالملاك المتقدم في الحقل وادارة المشغل .ENI ومناقشة تقدم مشاريع زيادة الطاقات الانتاجية ومشروع بناء الردهة الاضافية في مستشفى الطفل في البصرة و مستشفى Petscan لفحص الامراض السرطانية قرب مستشفى التعليمي. فيما تمت مناقشة خطط تطوير الملاكات الوطنية و برنامج الاحلال المتفق على تنفيذه لملء المواقع الحيوية والمهمة في هيكل ادارة الحقل بالملاك العراقي اضافة الى زيارة موقع مشروع محطة انتاج الطاقة الكهربائية لحقل الزبير بطاقة تصميمية قدرها ٦٠٠ ميجاواط و المنفذة من المقاولGE.
وتم خلال الزيارة ايضا دراسة تحديات اكمال المشروع خلال المدة المحددة وامكانية تطوير الاداء بغية هدف تشغيل المحطة قبل موسم الصيف المقبل وذلك لاهمية ذلك لتأمين مصدر الطاقة المستدامة لمنشآت انتاج النفط الخام للشركة فضلا عن الدعم الكبير في الطاقة الناقصة للشبكة الوطنية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة