العراق يأسف لغلق القنصلية الامريكية في البصرة بسبب تهديدات نسبت الى ايران

بغداد – الصباح الجديد:
أعربت وزارة الخارجية العراقية عن أسفها لقرار وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، بسحب موظفي القنصلية الامريكية في البصرة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية أحمد محجوب، في بيان امس، وتلقت الصباح الجديد نسخة منه ان الوزارة “تأسف من قرار وزير الخارجية الامريكي بسحب موظفي القنصلية الامريكية في البصرة وتحذير المواطنين الأمريكيين من السفر الى العراق”.
وأكدت الخارجية، أن “العراق ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة على أراضيه وتأمينها”، مضيفة أن “الحكومة العراقية عازمة على مواجهة اي تهديدات تستهدف البعثات الدبلوماسية أو أي زائر وافد باعتبار أمنهم جزءا من أمن العراق والتزاما قانونيا واخلاقيا”.
وختم البيان بالقول ان الوزارة “تهيب بالبعثات الدبلوماسية أن لا تلتفت لما يتم ترويجه لتعكير جو الأمن والاستقرار والاساءة الى علاقات العراق مع دول العالم”.
وكانت وزارة الخارجية الامريكية أعلنت أمس الأول إغلاق قنصليتها في البصرة، متحدثة عن “تهديدات” نسبتها إلى إيران، بعد احتجاجات دموية شهدتها هذه المدينة الواقعة جنوب العراق.
من جهتها، أشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيذر ناورت، إلى أن وزير الخارجية، مايك بومبيو، أمر بـ”المغادرة المنظمة” لجميع الموظفين الأميركيين من البصرة.
موضحة أن الخدمات القنصلية ستؤمنها السفارة الأميركية في بغداد.
وقال بومبيو في بيان: “منذ بضعة أسابيع، ازدادت التهديدات لموظفينا ومرافقينا في العراق”.
كما أضاف أن هذه التهديدات مصدرها “الحكومة الإيرانية وقوة القدس التابعة للحرس الثوري وميليشيات يساعدها ويسيطر عليها ويديرها قائد قوة القدس قاسم سليماني”.
وأوضح: “لقد حصلت حوادث متكررة لإطلاق نار غير مباشر باتجاه قنصليتنا العامة في البصرة، وبخاصة في الساعات الأربع والعشرين الماضية”.
وتابع: “لقد أوضحت لإيران أن الولايات المتحدة سترد فوراً وبشكل مناسب على أي هجوم” يستهدف منشآت أميركية، قائلاً: “لقد أبلغت حكومة إيران بأن الولايات المتحدة ستحمل إيران المسؤولية مباشرة عن أي ضرر يلحق بالأميركيين أو بمنشآتنا الدبلوماسية في العراق أو في أي مكان آخر، سواء أكان ذلك (الضرر) مرتكباً من جانب قوات إيرانية بشكل مباشر أو من جانب ميليشيات مرتبطة بها”.
وكان البيت الأبيض قد حذر منتصف أيلول/سبتمبر من أنه سيحمل إيران مسؤولية أي هجوم قد تشنه مجموعات تدعمها طهران ضد رعايا أميركيين أو مصالح أميركية في العراق.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة