الأخبار العاجلة

النفط تنفّذ 4 مشروعات لتحلية مياه البصرة

نسقّت مع وزارة الصناعة والمعادن وأكسون موبيل وإيني
بغداد ـ الصباح الجديد:

أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي تنفيذ 4 مشروعات لتحلية مياه البصرة بمدد إنجاز قياسية بلغت نحو 4 أشهر.
وقال اللعيبي في بيان، أمس الأربعاء، ان «الوزارة اتفقت مع شركة إيني الإيطالية وبالتنسيق مع شركة EMC على تنفيذ مشروع تحلية مياه محطة البراضعية لرفع الملوحة والمواد الضارة والملوثات وضخ الماء الصالح للشرب».
وأوضح اللعيبي أن مدة إنجاز المشروع 4 أشهر، مع اشترط الالتزام بالتوقيتات الخاصة بالتنفيذ، مشيراً إلى أن ستجري تصفية المياه وتعقيمها على وفق أدق الشروط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة.
وأضاف الوزير أن «هذه المحطة المهمة ستوفر المياه الصالحة للشرب بطاقة 3000م/3 في الساعة».
ومضى الى القول، أن شركة أيني قدمت المقترحات والحلول السريعة لمعالجة مشكلات محطة ماء البراضعية واعادة تشغيلها بفترة قياسية.
وتابع اللعيبي: تمت مفاتحة السيد رئيس مجلس الوزراء بشأن استحصال موافقة مجلس الوزراء، بهدف المباشرة في تنفيذ مشروع أعادة تأهيل ماء البراضعية والتعجيل في توفير المياه الصالحة للشرب لإبناء محافظة البصرة.
وشدد وزير النفط بإن أزمة المياه في محافظة البصرة تحتم على جميع الوزارات والجهات المعنية توحيد الجهود الخيرة من اجل تجاوز هذه الازمة بعيداً عن الاهمال والفساد والبيروقراطية، وبعيداً عن المزايدات السياسية وغيرها، فإن وزارة النفط ومن خلال شعورها بالمسؤولية الوطنية والمهنية والاخلاقية والانسانية تسعى الى المساهمة الفاعلة في خدمة أبناء العراق في محافظة البصرة والمحافظات الاخرى.
وثمن وزير النفط جهود إدارة شركة أيني الايطالية وتعاونها مع الوزارة في تقديم الدعم لابناء محافظة البصرة.
وأكد اللعيبي أن الوزارة ستنفذ أيضاً بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن مشروع مد أنبوبين لمحطة البراضيعة وإيجاد مخارج لتصريف مياه الصرف الصحي خارج مياه شط العرب، لافتاً إلى أن الأنبوب الأول يمتد من قضاء القرنة والثاني من محطة البدعة.
كما وجه الوزير الشركات الوطنية المتخصصة بإجراء أعمال الصيانة وإعادة التأهيل الشاملة للمضخات والفلاتر في محطة ماء أبو الخصيب، فضلاً عن مد أنبوبين الأول من محطة كتيبان والآخر من شط العرب بهدف تعزيز مصادر إضافية للمياه لمحطة أبو الخصيب.
وبين أن تلك الحملة سيجري متابعتها والإشراف عليها من قبل الوزارة والمباشرة في التنفيذ خلال الأيام المقبلة، والتخطيط لإنجازها خلال فترة قياسية.
ونوه اللعيبي بأن هناك اتفاقاً مع شركة أكسون موبيل النفطية على نصب مضخات جديدة في مشروع محطة شط العرب بهدف تحويل مياه الضخ إلى (R0).
وتابع: من خلال هذا المشروع سيجري ضخ المياه الصالحة للاستعمال المنزلي، مع إلزام شركة أكسون موبيل بمد أنبوب من محطة «كتيبان» إلى شط العرب لتعزيز كمية المياه التي يتم ضخها للمواطنين.
وبين اللعيبي أن مدة تنفيذ المشروع 4 أشهر غير قابلة للتمديد، لافتاً إلى أن وزارة النفط ستقوم بإنشاء مستوصف صحي قرب محطة (R0) لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للعاملين في تلك المحطة.
ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوع الماضي، على إنشاء محطات لتحلية المياه بمحافظة البصرة.
على صعيد آخر، اعلن البنك المركزي العراقي، أمس الاربعاء، تخصيص بنايته المشيدة حديثا في محافظة البصرة لرعاية الاطفال والشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال الناطق بالسم البنك، باسم عبد الهادي حسن، في بيان صحافي: «في إطار توجهاته الخاصة بدعم الحالات الإنسانية والمجتمعية خصص البنك المركزي العراقي بنايته المشيدة حديثا في البصرة لرعاية الأطفال والشباب ذوي الاحتياجات الخاصة».
واشار الى ان «الرعاية ستكون للأعمار من 6 – 18سنة اضافة الى التبرع بالمبالغ المطلوبة لتجهيز المبنى بجميع المستلزمات والاجهزة اللازمة لأداء مهمته وضمن مبادرة تمكين التي يرعاها البنك المركزي وبتمويل من المصارف العراقية الخاصة».

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة