الأخبار العاجلة

زيت الأركان المغربي واستعمالاتهِ

الطبيعة منجم الجمال
ظفار زاير:
تزهو الطبيعة بالحلول الصحية الطبيعية ويفضل دائماً اللجوء اليها، خاصة، فيما يتعلق بالجمال والنضارة ويعد زيت الارغان الطبيعي الغني الخالي من أي إضافات ومكونات صناعية تجارية من الممكن ان نشك بأثارها السلبية ومدى فعاليتها.
و زيت الأركان المغربي: وهو زيت طبيعي يتم استخراجه من لوز شجرة الارغان وهي من الأشجار النادرة التي تنمو في المغرب وفي سهل سوس تحديداً ، ويطلق عليه في العاميّة زيت «الذهب السائل أو الزيت الذهبي» ويدخل هذا الزيت في العديد من المجالات والاستعمالات : مثل الغذائية، والعلاجية، وكذلك التجميلية لأنه يحتوي على نسبة عالية من المركّبات والفيتامينات الأساسية لصحّة الجسم، بما في ذلك الأحماض: مثل حمض الأولييك، واللينوليك، والستياريك، وغيرها.
ونظراً لأهميّة زيت الأركان فقد تم اعتباره من أهم الزيوت التجميلية نظراً لأهمية فوائده لبشرة الوجه، فضلاً عن فوائده العامّة.
مكونات زيت الأركان :
يحتوي زيت الارغان هذا المكون الطبيعي الهائل على مجموعة من اهم الاحماض والعناصر الطبيعية المهمة في ترميم وتجديد وإصلاح الجسد البشري فهو يحتوي على حمض اللينولييك، حمض الستياريك. حمض البالمتيك. الأحماض الدهنيّة، بما في ذلك حمض الأوميغا3، والأوميغا9. السكوالين.ـ الستيرويدات.، الكاروتين. مركّبات الفينولات.

فوائده :
مع زيت الارغان ستحارب علامات الشيخوخة والتقدّم في العُمر، يقضي على التجاعيد والخطوط الدقيقة والرفيعة، وغيرها من العلامات؛ بفعل احتوائه على نسبة مرتفعة من مضادّات التأكسد الطبيعيّة النشطة، واهمها فيتامين (هـ). يرطّب الجلد، ينيره ، يشده ،يرطبه يوحد لونه ، يزيد نظارته و يمنع شحوب لونه الطبيعيّ آثار البقع والندوب.
وينشط في تجديد خلايا البشرة، وتنشيط الدورة الدمويّة في الجلد،و يعالج حروق الشمس والأشعّة فوق البنفسجيّة.
وهو فعال في تقشير البشرة.

للعناية بالشعر
يستعمل للتخلّص من المشكلات التي تصيب الشعر: مثل الجفاف، والقشرة، وينعم الشعر ويقضي على تجعّده وخشونته.
للشفتين:يستعمل كمرطب وملمع للشفاه، ويقضي على جفافها، ويزيد نعومتها وتوردها

فوائده التجميلية لجلد المرأة الحامل
من شآنه التخفيف من قسوة الأضرار التي تعاني منها الحامل في أثناء فترة الحمل فهو يخفي علامات التمدد ويطري الجلد بعمق ويغذي البشرة ويعززها بالفيتامينات التي تحتاجها.

محاربة علامات الشيخوخة
قهو غني بالأحماض الدهنية، لذلك فهو يكافح للتخلص من شيخوخة الجلد المبكرة، وقد أثبتت الدراسات أن الاستعمال المنتظم لزيت الأركان يساعد في التقليل من شدة وعمق تجاعيد البشرة، ويعمل على استعادة مرونة البشرة الشابة، ويجدد خلايا البشرة الصحية بشكلٍ فعال، أن استعمال زيت الأركان لمدة شهر واحد يومياً على البشرة، يُحسن من رطوبة البشرة، وبالتالي تقليل فقدان الكولاجين، كما ساعد أيضاً على حماية البشرة من أشعة الشمس، والبرودة، والحرارة، والرياح

استعمالاته كعلاج
يمكن أن يساعد زيت الأركان على الوقاية من مرض السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، نظراً لاحتوائه على نوعية فريدة من الأحماض الدهنية غير المشبعة، إضافة إلى بعض المركبات ومضادة أكسدة قوية، حيث أظهرت الأبحاث إن الأحماض الدهنية غير المشبعة تسهم بفعالية في علاج السرطان وتمنع تكاثره جنباً إلى جنب مع العلاج الإشعاعي والكيميائي في أورام الدم، والأورام الصلبة.

يستعمل لتغذيه الشعر
لهذا الزيت قدرة كبيرة ومنفردة لإصلاح مشكلات واعطاب الشعر، فهو يقي الشعر من الجفاف، والأضرار البيئية التي قد يتعرض لها، ويغذي الشعر مما يساعد بفعالية في علاج تقصف وتكسر الشعر، لاحتوائه على الأحماض الدهنية، ويمكن استعماله عن طريق تسخين خمس إلى ست قطرات من زيت الأركان، ثم تدليك الشعر وفروة الرأس بالزيت، وتركه لبضع ساعات أو ليلةً كاملة، ويفضل تكرار استعماله مرتين أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج، كما يمكن مزج الشامبو بزيت الأركان أيضاً قبل غسل الشعر

يستعمل لعلاج الجروح
يعمل زيت الأركان على تسريع عملية التئام الجروح والشفاء منها، فهو يحتوي على مضادات أكسدة قوية، إضافة إلى فيتامين E الذي يعزز عملية الشفاء بسرعة، وتجدر الإشارة أنه يمكن تناول مكملات زيت الأركان بانتظام لتسريع عملية التئام الجروح.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة