اربيل تدعو بغداد للالتزام بقرار المحكمة العليا حول الانفال

بغداد – الصباح الجديد :
دعا رئيس وزراء إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، الحكومة العراقية إلى القيام بأعبائها والالتزام بقرار المحكمة العليا حول عمليات الأنفال.
وقال بارزاني في كلمة القاها خلال مشاركة في مراسم إحياء الذكرى السنوية الـ 30 لأنفال بادينان التي أقيمت في محافظة دهوك، “في هذه المراسم وجدت ثلاثة أمثلة أم فقدت خمسة من أولادها، ورجل فقد خمسة من عائلته، وفتاة مسيحية فقدت كل عائلتها”، مشيراً إلى أنه “في تلك العملية تشرد الآلاف إلى تركيا وتم ترحيل الآلاف إلى أطراف أربيل”.
وأوضح أنه “لم ينته بعد الكشف عن هوية 25 رفات مازالت في أربيل، تنتظر الكشف عن هويتها”.
وشدد نيجيرفان البارزاني على أنه “منذ قتل وحبس أخوتنا الفيليين ثم أنفال البارزانيين وحلبجة ووصولاً إلى الإبادة الجماعية لأخوتنا الإزيديين كل هذا ثمرة عقلية لا تقبل الآخر”.
ولفت إلى أن “اليوم اذ نستذكر حملة إبادة نكرر توجيه رسالة السلام والرغبة في العيش بسلام وتعايش”، كما قال: “أدعو الحكومة العراقية إلى القيام بأعبائها والالتزام بقرار المحكمة العليا التي أقرت بهذه الجريمة كجريمة إبادة”.
وكشف بارزاني أن “العراق لم يقم إلى الآن بتطبيق القرار والمادة 131 من الدستور، وهذا المطلب سيكون جزءاً رئيساً من مفاوضات إقليم كودستان لتشكيل الحكومة القادمة”.
وبين أنه “على المستوى الدولي هناك حاجة للمزيد من العمل للتعريف بهذه الجرائم إلى جانب الجرائم التي ارتكبت بحق الإزيديين جريمة إبادة جماعية في المحكمة الدولية”.
وأشار إلى “أننا نمر هذه الأيام بمرحلة صعبة حساسة بحاجة إلى اتحادنا وسننتصر في هذه المرحلة أيضاً”، مؤكدا” استعداد الاقليم للدفاع عن مكاسبنه وسنعمل على ذلك معاً لأننا نعيش في كردستان معاً”.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة