سهم وستار يودعان الآسياد في فعاليتي الملاكمة والجودو

الكانوي يبدأ غداً منافساته في المجموعة الأولى
جاكارتا – قصي حسن

اقتربت المشاركة العراقية في دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة في جاكارتا وبالمبيانغ من خط النهائية، اذ لم يتبقى في السباق سوى منتخبات العاب القوى والملاكمة والكوراش والسامبو والجودو والكانوي، وسيتم اليوم الاربعاء التعرف على مشوار العاب القوى والملاكمة والكوراش، فيما سيخوض الجودو يوم غد الخميس منافسات وزني 73 كغم و81 كغم، اذ سيواجه سجاد غانم صحن في وزن 73 كغم بطل كوريا الشمالية كيم شول، ويقابل هادي علي هادي في وزن 81 كغم بطل لبنان ارزار ستيفان.
واوقعت قرعة الكانوي اللاعب احمد سمير في المجموعة الاولى في سباق السرعة 200 الذي سينطلق يوم غدٍ الجمعة في احواض مدينة بالمبيانغ، اذ تم تقسيم اللاعبين الـ16 على مجموعتين تضم كل مجموعة ثمانية جذافين، ويواصل سمير تدريباته اليومية بغية التحضير للسباق الرسمي وسيواجه في المجموعة لاعبين من هونك كونك والهند وقيرغستان واندونيسيا وكازاخستان وكوريا الجنوبية وكمبوديا.
مشاركتنا في رياضة السامبو في آسياد اندونيسيا، حدد لها يوم الاول من شهر ايلول المقبل، وسيمثل العراق فيها اللاعب جاسم قدوري في وزن فوق 90 كيلوغرام.
وقال مدرب المنتخب العراقي للسامبو فلاح حسن ان المؤتمر الفني سيقام يوم غد الخميس وسيتم من خلاله تثبيت اسماء اللاعبين والاوزان والقرعة التي لو ابعدتنا عن اللاعبين اليابانين فان حظوظنا كبيرة في الوصول الى المراكز المتقدمة.
واضاف حسن ان اللاعب جاسم قدوري يواصل تدريباته المنتظمة، وتم تخفيف حمل التمرين وذلك لاقترابنا من المنافسات، وان المعسكر التدريبي الخارجي اسهم في تطوير قدرات لاعبنا وهو جاهز لخوض المباريات.
والسامبو والكوراش من بين الالعاب الجديدة التي دخلت الى دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة في جاكارتا وبالمبيانغ، وشارك فيها العراق الى جانب الجوجستيو الجديدة ايضا وهي رياضة قتالية يابانية، اشتق منها الكثير من الرياضات القتالية أبرزها الجودو، وتحظى بشهرة واسعة في العالم وآسيا على وجه الخصوص وخرج منتخبنا من المنافسات بلا اوسمة، اما السامبو فهي رياضة روسية معناها (الدفاع عن النفس بدون سلاح) وهي رياضة جديدة نسبياً، والكوراش رياضة قتالية معروفة في الثقافة الأوزبكية.
وخسر الملاكم كرار كاظم في وزن 64 كغم لقاء الدور ربع النهائي، أمس، امام الملاكم الياباني ناريما تسو وذلك بعد ايقاف الحكم النزال أثر تعرض الملاكم الياباني الى اصابة وشج قرب عينه، والاحتكام الى النقاط التي اشرت تقدم الملاكم الياباني من خلال الحكام الخمسة.
وكان كرار كاظم تغلب في الدور الـ32 على الملاكم التركمانستاني محميت بيرداباييف بنتيجة 5-0 وفي الدور الـ16 هزم الملاكم الفيتنامي فان جونك بنتيجة 5-0، قبل ان يودع المنافسات من الدور ربع النهائي.
وودع لاعب الجودو محمد ستار منافسات وزن 66 كغم بعد خسارته في الدور الـ16 امام بطل قيرغستان تي آرتر في النزال الذي جرى، أمس، في المجمع الرياضي الرئيسي، وكان ستار اجتاز الدور الـ32 بتغلبه على بطل فيتنام فان فو نام.
وقال رئيس الاتحاد العراقي للقوس والسهم سعد المشهداني ان استراليا ونيوزلندا ودول الاوقيانوس سيشاركون في دورة الالعاب الاسيوية المقبلة التاسعة عشرة التي ستقام في الصين في 2022.
جاء ذلك خلال حضور المشهداني اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الاسيوي للقوس والسهم الذي عقد في جاكارتا، وبين رئيس الاتحاد العراقي للقوس والسهم ان رئيس الاتحاد الاسيوي والكوري الجنوبي للقوس والسهم جانك، ذكر ان استراليا ونيوزلندا ودول اوقيانوس ستتواجد في الاسياد المقبلة، موضحا ان الاتحاد الاسيوي قرر سحب تنظيم بطولة التاهيل لاولمبياد طوكيو 2020 من الهند بسبب المشاكل في اتحاد القوس الهندي وتنظيمها في تايلند او كازاخستان، وسيتنافس الرماة على ست بطاقات تاهيلية مخصصة للقارة الاسيوية مناصفة بين الرجال والنساء.
في حين، قال الامين العام للاتحاد الدولي لرفع الاثقال محمد حسن جلود العراقي الجنسية ان الفرصة سانحة امام ابطال رفع الاثقال للمشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو 2020.
واضاف جلود انه في ضوء ما حققه الرباع صفاء راشد بفوزه بذهبية وزن 85 كغم في دورة الالعاب الاسيوية الثامنة عشرة في اندونيسيا وزميله سلوان جاسم صاحب فضية وزن 105 كغم ، فان حظوظهما كبيرة للمشاركة في اولمبياد طوكيو وتحقيق نتيجة ايجابية، اذ لايزال امام اتحاد رفع الاثقال متسع من الوقت لتهيئة الرباعين، ووضع برنامج تدريبي يؤهلهما للمنافسة، وان ماحققه العراق في لعبة رفع الاثقال في آسياد اندونيسيا مفخرة للعرب.
من جانبه، قال نائب رئيس الاتحاد العراقي لرفع الاثقال صالح محمد كاظم ان الاتحاد الدولي للعبة قرر تغيير جميع الاوزان في رياضة رفع الاثقال وسيلعب بطلنا الذهبي صفاء راشد في وزن 89 كغم بدلا من وزنه السابق 85 كغم، فيما سيتم في الاولمبياد اعتماد وزني 81 كغم و96 كغم القريبين من صفاء راشد، موضحا ان الاوزان المعتمدة الجديدة هي ( 55، 61، 67، 73، 81، 89، 96، 109، وفوق 109) كغم.
واضاف محمد كاظم ان المشاركة في اولمبياد طوكيو تتطلب اجتياز ست بطولات معتمدة لدى الاتحاد الدولي لرفع الاثقال، وان النتائج تحسب في الاطار الفردي وليس الفرقي، وعلى الرباع ان يحصل على المركز الثامن على اقل تقدير حتى يضمن حضوره في الاولمبياد، مبينا ان هناك ستة مقاعد للقارة الاسيوية ويستطيع الرباع الوصول اليها بشرط الحصول على المركز الاول، كما ان هناك بطاقة مجانية.
واشار نائب رئيس الاتحاد العراقي لرفع الاثقال الى ان العراق سينظم بطولة العرب في بغداد للمتقدمين والشباب للرجال والنساء خلال شهر تشرين الثاني المقبل، وحصلنا على موافقات مبدئية من جميع الاتحادات العربية، ونحتاج الى دعم وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية والجهات الراعية والحكومة بصورة عامة حتى نثبت ان العراق قادر على تضييف البطولات الخارجية وانجاحها بافضل صورة.
وتابع ان اتحاد رفع الاثقال سيقيم احتفالية مميزة في بغداد تليق بالانجاز الكبير الذي حققه الرباعان صفاء راشد صاحب ذهبية وزن 85 كغم، وزميله سلوان جاسم الحاصل على فضية وزن 105 كغم في آسياد انودنيسيا، كما سيحضى البطلان بتكريم وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان وامين بغداد ذكرى علوش وشركات القطاع الخاص.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة