الأخبار العاجلة

عمليات معقدة في مستشفى ابن الهيثم للعيون تجرى مجانا

بايدي فريق استقدم من الهند وبمشاركة أطباء عراقيين
بغداد ـ الصباح الجديد:
صرح معاون مدير مستشفى ابن الهيثم التعليمي للعيون للشؤون الفنية الدكتور خضير عباس الطائي مباشرة الفريق الطبي الهندي المستقدم باجراء عدد من العمليات الجراحية المعقدة في مجال طب وعلاج امراض العيون للمرضى بشكل مجاني .
واوضح ان وزارة الصحة والبيئة تعهدت بدفع المبالغ المالية المترتبة على القرنيات التي تم جلبها من قبل الوفد الطبي الزائر ، فيما حرصت دائرة صحة الرصافة على تأمين كافة المستلزمات المطلوبة لعمل الوفد بما فيها الادوية والمعدات الطبية فضلا عن الملاكات الطبية المساعدة .
واشار الطائي ان الفريق الطبي الذي ترأسه الدكتورة (M .pveenashree) برفقة الكادر المساعد وصل العاصمة بغداد لاجراء عدة عمليات خاصة ومعقدة منها عمليات زراعة القرنية التقليدية الكاملة وزراعة القرنية الجزئي او الصفيحية بنوعية ومن المؤمل اجراء (43) عملية جراحية لزراعة القرنية وقد يرتفع العدد ليصل الى (50) عملية في حال توفر قرنيات اخرى ، كما اوضح ان تلك العمليات يتم اجراءها بمشاركة اطباء عراقيين يمتلكون الخبرة والكفاءة المطلوبة في هذا الجانب ، لافتا ان النوع الاول من العمليات التقليدية كان يجرى سابقا في المستشفى وبنسب نجاح كبيرة وتحت اشراف كوادر طبية وطنية متخصصة..
في حين ان النوع الثاني ما يعرف بزراعة القرنية الجزئي او الصفيحية والذي يعد من اصعب العمليات واكثرها تعقيدا في طب العيون فقد شهدت المستشفى نجاح اولى تلك العمليات اواخر العام الماضي اثناء استقبال احد الفرق الطبية الاجنبية في المستشفى لاجراء عمليات زراعة القرنيات .
من جانبه اوضح الدكتور محمد حمزة احمد اختصاص طب وجراحة العيون ان فكرة مشروع استقدام الفرق الطبية الاجنبية بديلا عن ارسال المرضى الى خارج القطر عن طريق وزارة الصحة والبيئة جاء للتخفيف عن كواهل المرضى عناء السفر والمبالغ المالية الكبيرة للعلاج خارج البلاد فضلا عن تدريب الملاكات الطبية والصحية المحلية واكتسابها الخبرة الكافية بجانب تطوير قدراتهم العلمية من خلال تواجد هذه الفرق والعمل معها داخل العراق .
يذكر ان مستشفى ابن الهيثم للعيون استقبل في وقت سابق العديد من الوفود الطبية الاجنبية لاجراء العمليات المعقدة في طب العيون تكللت بالنجاح .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة