أفغانستان: مشكلات تعترض عملية التحقيق الانتخابات

كابول ـ أ ف ب:
هدد فريق المرشح الى الانتخابات الرئاسية الافغانية عبد الله عبد الله بالانسحاب من عملية التحقيق في البطاقات المزورة اذا لم تقبل مطالبه بشان معايير الغاء الاصوات، وفق ما اعلن أمس الثلاثاء احد الناطقين باسمه. وقال فاضل احمد مناوي في مؤتمر صحافي في كابول «توصلنا بالنهاية الى استنتاج انهم (اعضاء اللجنة الانتخابية) لا يستمعون لنا» قبل ان يهدد السلطات الانتخابية بالقول «اذا قبلوا مطالبنا بحلول الغد فسنواصل العملية والا فاننا سننسحب ونعتبر ان كل شيء قد انتهى».
وبدات اللجنة الانتخابية المستقلة الاثنين عملية الغاء بطاقات الانتخاب المزورة في الانتخابات الرئاسية بعد اكثر من شهر على بداية عملية التحقيق في 8,1 مليون صوت من اصوات الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت في 14 حزيران.
والهدف من مجمل العملية هو الغاء البطاقات المزورة وتحديد الفائز من بين المرشحين عبد الله واشرف غني واضفاء مزيد من الشرعية على الرئيس المقبل.
وقال مناوي ان «المعايير التي طلبناها لالغاء البطاقات المزورة لم تؤخذ في الاعتبار» وان «مراكز الاقتراع التي طلبنا اعتبار نتائجها ملغية لم تؤخذ في الاعتبار».
ووصف مناوي عملية التحقيق بانها «مهزلة» مؤكدا ان من صناديق الاقتراع الملغية الاثنين كانت 43 فارغة. وقد يتسبب هذا التطور المفاجئ في الانتخابات الرئاسية التي بدات بجولة اولى في الخامس من نيسان، في تاخير تعيين رئيس جديد في افغانستان حيث اي تذبذب سياسي يعتبر احتمالا خطيرا في دولة هشة نشأت اثر سقوط نظام طالبان في 2001.
وحدد الرئيس حميد كرزاي الذي لم يسمح له الدستور بولاية ثالثة، الثاني من ايلول موعد تنصيب الرئيس الجديد.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة