السفارة الأميركية: العراق لم يخرق العقوبات على إيران

بغداد- الصباح الجديد:
أصدرت السفارة الامريكية في العاصمة بغداد، توضيحاً أمس الاربعاء، بشأن تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية {هيذر نويرت} عن علاقة العراق بالعقوبات ضد ايران.
وأكدت السفارة عدم وجود أي خرق للعراق للعقوبات الامريكية ضد ايران.
وقالت السفارة في بيان توضيحي تلقت الصباح الجديد نسخة منه: إنه “بعد مراجعة السؤال والجواب على السؤال وبعد متابعة الموضوع مع نائب السفير، فالتوضيح للموضوع هو كما يلي: “في جوابها على السؤال اشارت {هذر} الى الجهود فيما يتعلق بحل القضايا العالقة بين حكومة اقليم كردستان وحكومة العراق”.
واضاف البيان ان هذر بينت ان “البلدان التي تخرق العقوبات ستتعرض للمساءلة، في اشارة الى الجزئية المتعلقة بالعقوبات على ايران”.
واوضحت هذر وفقاً للبيان “كما تعلم فان العقوبات هي على التعامل بالدولار مع ايران، وكما تعلم أيضا فان رئيس الوزراء قال ان العراق لن يتعامل بالدولار مع ايران، اذن لا يوجد خرق للعقوبات”.
وقالت السفارة الامريكية في بغداد بحسب البيان: ان “الطريقة التي نقلت بها وسائل الاعلام العراقية هذا الخبر غير دقيقة”.
وكانت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية هيذر نويرت، علقت على تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن استمرار التجارة مع إيران، قائلة: إن “منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات”.
يذكر ان رئيس الوزراء حيدر العبادي قد أعلن يوم الاثنين أن بغداد تراعي جزئيا عقوبات أمريكا ضد إيران، وترفض استخدام الدولار في تعاملاتها مع طهران.
وقام البنك المركزي العراقي الخميس الماضي، بإخطار البنوك التجارية بحظر المعاملات بالدولار مع مؤسسات الإقراض الإيرانية عملا بالعقوبات الأمريكية. وفي الوقت نفسه، لم يوجّه البنك المركزي العراقي بوقف استخدام اليورو في التعاملات مع إيران، والتي، بحسب قوله، تعتمد على متطلبات البنك المركزي للاتحاد الأوروبي والبنوك المراسلة.
وأعادت الولايات المتحدة منذ الاثنين الماضي، فرض عقوبات واسعة النطاق على إيران، كانت قد علقتها في وقت سابق، بعد التوصل لخطة العمل المشتركة الشاملة بشأن البرنامج النووي الإيراني في عام 2015.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة