الأخبار العاجلة

انخفاض الأسهم.. تراجع معنويات اقتصاد «اليورو»

الصباح الجديد ـ وكالات:
أظهر مسح شهري من المفوضية الأوروبية، أمس الاثنين، أن المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو نزلت نتيجة تراجع التفاؤل في قطاعي الصناعة والتجزئة برغم تحسن المعنويات في قطاع الخدمات.
وأظهر المسح أن مؤشر المعنويات الاقتصادية في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة نزل إلى 112.1 نقطة في تموز من 112.3 في حزيران ليواصل الاتجاه النزولي الذي بدأ منذ بلوغه مستوى الذروة في كانون الأول عند 115.2.
وفي مسح منفصل نزل مؤشر المفوضية لمناخ الأعمال الذي يسهم في تحديد المرحلة التي تمر بها دورة الأعمال إلى 1.29 في تموز من 1.38 في حزيران، ليتبع مسارا نزوليا مماثلا للمعنويات الاقتصادية، منذ بلغ مستوى الذروة في كانون الثاني عند 1.63.
ويرجع هبوط المعنويات في تموز إلى تراجع مؤشر الصناعة إلى 5.8 من 6.9 بسبب تنامي التشاؤم بين المديرين تجاه توقعات الإنتاج والمستوى الحالي لسجل الطلبيات الكلي ومخزون المنتجات الجاهزة.
وتحسنت المعنويات في قطاع الخدمات الذي يسهم بأكثر من ثلثي الناتج المحلي الإجمالي بمنطقة اليورو إلى 15.3 في تموز من 14.4 في حزيران. في الوقت ذاته استقرت ثقة المستهلكين عند -0.6 نقطة لكنها تظل مرتفعة فوق المتوسط في الأجل الطويل البالغ -12.2.
وتراجعت المعنويات بشدة في قطاع التجزئة إلى -0.1 من 0.7 مع قلق المديرين بشأن توقعات وضع الأعمال ومدى كفاية حجم المخزون.
على صعيد قريب، انخفضت الأسهم الأوروبية من أعلى مستوى في ستة أسابيع في التعاملات المبكرة أمس الاثنين مع تراجع أسهم الشركات الصناعية والتكنولوجية وأرباح دون التوقعات لشركات من بينها هاينكن لصناعة الجعة (البيرة) مما أثر سلبا على ثقة المستثمرين.
وتراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.3 بالمئة ليبدأ أسبوع حافل بإعلانات عن نتائج الشركات منخفضا بعد أن سجل يوم الجمعة أقوى مكاسبه الأسبوعية في نحو خمسة أسابيع. وتراجع المؤشر داكس الألماني 0.2 بالمئة.
وانخفضت أسهم هاينكن 5.4 بالمئة لتتذيل المؤشر ستوكس بعد أن خفضت ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة الجعة توقعاتها لهامش التشغيل للعام بالكامل.
وانخفض مؤشر قطاع التكنولوجيا 0.8 بالمئة ما يعكس تحركات في آسيا وول ستريت بعد أن تسببت انخفاضات مفاجئة لأسهم شركات كبيرة مثل تويتر وفيسبوك الأسبوع الماضي في التأثير سلبا على اعتقاد المستثمرين بمتانة أسهم القطاع.
وكانت سيمنس هيلثينرز من بين الأسهم التي تراجعت بعد الإعلان عن نتائج الأعمال إذ انخفضت 3.2 بالمئة بعد أن أعلنت أكبر شركة في العالم لصناعة معدات التصوير الطبي انخفاض صافي أرباحها عشرة بالمئة متضررة من ارتفاع الدولار.
وتراجعت أسهم ايرليكيد الفرنسية 2.6 بالمئة لتتصدر قائمة الأسهم المنخفضة على المؤشر كاك 40 الفرنسي بعد أن جاءت أرباحها التشغيلية في النصف الأول دون التوقعات.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة