أسعار نفط أوبك تسجل أعلى من 74 دولارا للبرميل الواحد

بعد تراجع مخزونات الوقود الأميركية
متابعة الصباح الجديد:

اعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» امس الاربعاء، ان سعر سلة الأوبك اليومي سجلت اكثر من 74 دولارا للبرميل الواحد.
وقالت المنظمة في بيان لها حصلت «الصباح الجديد» على نسخة منه ان «سعر سلة أوبك من أربعة عشر برميلا للخام سجل 74.62 دولار للبرميل الواحد» وان «السعر انخفض عن اليوم السابق الذي بلغ 75.28 دولار، وفقا لحسابات أمانة أوبك».
وقد ارتفعت أسعار النفط بعد تقرير يظهر تراجع مخزونات الوقود الأميركية في ظل توقف منشأة «سينكرود كندا» للرمال النفطية في ألبرتا والتي عادة ما تورد للولايات المتحدة ، وقد وجدت أسعار النفط دعماً في العقوبات الأميركية الوشيكة على إيران، والتي تنذر بقطع إمدادات عن سوق شحيحة بالفعل برغم تعهد منظمة «البلدان المصدرة للنفط» (أوبك) زيادة الإنتاج لتعويض أي نقص في المعروض بسبب تعطل الإمدادات.
وبحلول الساعة 06:50 بتوقيت غرينيتش، ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 37 سنتاً أو 0.4 في المئة، عن التسوية السابقة ليصل إلى 74.51 دولار للبرميل. وكان الخام بلغ أمس أعلى مستوياته منذ تشرين الثاني (نوفمبر) 2014 عند 75.27 دولار للبرميل ، وبلغ خام القياس العالمي مزيج «برنت» 78.04 دولار للبرميل، بزيادة 28 سنتاً أو بنسبة 0.4 في المئة عن التسوية السابقة.
ومن المتوقع أن يكون نشاط التداول محدودا اليوم بسبب عطلة يوم الاستقلال في الولايات المتحدة.
وقال «معهد النفط» الأميركي أمس إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت 4.5 مليون برميل إلى 416.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 حزيران (يونيو) الماضي. وذكر المعهد أن مخزونات البنزين ونواتج التقطير، التي تشمل الديزل ووقود التدفئة، انخفضت أيضاً.
ويرجع انخفاض مخزونات الوقود في الأساس إلى توقف منشأة «سينكرود كندا» للرمال النفطية البالغة طاقتها 360 ألف برميل يوميا قرب فورت مكموري في ألبرتا. ومن المتوقع أن يستمر التوقف طوال تموز (يوليو) الجاري ، وتركز الاهتمام بالسوق على العقوبات الأميركية الوشيكة على إيران أحد كبار مصدري النفط.
وطالبت الحكومة الأميركية جميع الدول بوقف شراء النفط الإيراني من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
ولتعويض النقص المحتمل في إمدادات إيران وتعطل إمدادات في بلدان أخرى من بينها ليبيا وفنزويلا، اتفقت «أوبك» مع روسيا ومنتجين آخرين خارج المنظمة على زيادة الإنتاج من تموز (يوليو).
وتتألف سلة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المرجعية من ما يلي: مزيج الصحراء (الجزائر)، وجيراسول (أنغولا)، وأورينت (إكوادور)، وزافيرو (غينيا الاستوائية)، ورابي ليت (غابون)، وإيران إيران)، البصرة ليت (العراق)، الكويت إكسبورت (الكويت)، إس سيدر (ليبيا)، بوني لايت (نيجيريا)، قطر مارين (قطر)، الضوء العربي (المملكة العربية السعودية)، موربان (الإمارات العربية المتحدة) وميري (فنزويلا).

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة