تشكيل مجموعة للتعاون ضد التهرب الضريبي في العالم

الصباح الجديد ـ وكالات:
أعلنت هيئات الضرائب في خمس دول من بينها الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة امس الاربعاء تشكيل مجموعة مشتركة للتعاون وتبادل المعلومات من أجل مكافحة التهرب الضريبي وتبييض الاموال على الصعيد العالمي وبين الدول.
وتضم مجموعة «جوينتس تشيفز اوف غلوبال تاكس انفورسمنت» (جاي 5) مسؤولين من هيئات متخصصة من استراليا وكندا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ، وتشكيل المجموعة بدعوة من منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في اوروبا لتعزيز مكافحة التهرب الضريبي بحسب وكالة العائدات في كندا .
وتهدف المجموعة الى «تشكيل هيئة دولية لتطبيق القانون من خلال تبادل البيانات والمعلومات وتحسين القدرة العملانية من خلال مقاربات جديدة اضافة الى القيام بعمليات مشتركة» بهدف ملاحقة «الاشخاص الذين يسهلون ارتكاب جنح متعلقة بالضرائب في الخارج».
وأعلنت وكالة العائدات في بيان ان خبراء الدول الخميس أعدوا خلال الاجتماع الاول للمجموعة الاسبوع الماضي «خططا وطرقا لرصد الجرائم الالكترونية والاشخاص الذين يسهلون ارتكاب الجنح عبر الدول».
ويفترض ان يواصل أعضاء المجموعة نقاشاتهم من خلال اتصالات فصلية عبر الدائرة الهاتفية المغلقة وأيضا خلال اجتماع في 2019 لمنتدى منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في اوروبا حول الضرائب والجنح.
وصرح دون فورت مسؤول هيئة التحقيق الجنائي في مصلحة الضرائب الاميركية «لا يمكننا الاستمرار بالعمل كالسابق وعدم تقاسم أي معلومات مع سائر الدول بينما أفراد العصابات والمتهربون من الضرائب يتلاعبون بالنظام ويستغلون ثغراته لربحهم الشخصي».
وتابع فورت «تهدف مجموعة +جاي 5+ الى الغاء الحواجز والافادة من الممارسات الافضل لكل الدول الاعضاء وان تصبح مجموعة عملانية رائدة وقادرة على ممارسة ضغوط على المجرمين الدوليين بفضل سبل لم يكن لدينا وصول اليها قبلا» ، وأكدت جوان شاربونو المديرة العامة لوكالة العائدات في كندا ان الهدف أيضا هو مكافحة «الجرائم الالكترونية عبر استعمال عملات افتراضية».
وأقر البرلمان البريطاني في أيار/مايو الماضي اجراء لمكافحة التعتيم في الملاذات الضريبية ضمن المملكة المتحدة من خلال ارغام اراضيها ما وراء البحار على التصريح علنا عن هوية مالكي الشركات المسجلة فيها.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة