نحو عراق جديد سبعون عاماً من البناء والإعمار

هشام المدفعي
اعتادت الصباح الجديد ، انطلاقاً من مبادئ أخلاقيات المهنة أن تولي اهتماماً كبيرًا لرموز العراق ورواده في مجالات المعرفة والفكر والإبداع ، وممن أسهم في إغناء مسيرة العراق من خلال المنجز الوطني الذي ترك بصماته عبر سفر التاريخ ، لتكون شاهداً على حجم العطاء الثري والانتمائية العراقية .
واستعرضنا في أعداد سابقة العديد من الكتب والمذكرات التي تناولت شتى صنوف المعرفة والتخصص وفي مجالات متنوعة ، بهدف أن نسهم في إيصال ما تحمله من أفكار ورؤى ، نعتقد أن فيها الكثير مما يمكن أن يحقق إضافات في إغناء المسيرة الإنمائية للتجربة العراقية الجديدة .
وبناءً على ذلك تبدأ الصباح الجديد بنشر فصول من كتاب المهندس المعماري الرائد هشام المدفعي ، تقديرًا واعتزازًا بهذا الجهد التوثيقي والعلمي في مجال الفن المعماري ، والذي شكل إضافة مهمة في مجال الهندسة العمرانية والبنائية وما يحيط بهما في تأريخ العراق .
الكتاب يقع في (670) صفحة من القطع الكبير، صدر حديثاً عن مطابع دار الأديب في عمان-الأردن، وموثق بعشرات الصور التأريخية.
الحلقة 60
الخطة الهيكلية لتطوير محافظة المثنى
في اوائل عام 2007 باشرنا مع شركائنا الايطاليين بالعمل . وبموجب الدراسات السكانية من قبل وزارة التخطيط فان نفوس محافظة المثنى في سنة 2012ستكون 572,757 نسمة ستزداد لتكون في سنة 2035 نحو 000,150,1نسمة . ويرتفع مستواهم المعيشي والعلمي بسبب التطورات الاقتصادية نتيجة تطوير الزراعة والانتاج الحيواني والصناعات.
بدأ تغلب الوائلي في دار العمارة وجورجيو كالي من SGI بالعمل على الخطة الهيكلية لمحافظة المثنى وكونوا فرق المسح في المحافظة وعلى رأسها المهندس احسان جلال والتي كانت مسؤولياتهم زيارة كل قرية ومدينة او مستوطنة وتسجيل المعلومات المطلوبة على استمارات تم الاتفاق عليها مع التخطيط العمراني . ففي القرى تسجل ما توفر فيها من دور سكنية ونوعياتها وما فيها من خدمات للماء والكهرباء وعدد سكانها كما متوفر لدى المختار او شيخ القرية ، وفي المدن يتم تسجيل وتصوير كل بناء حكومي او مستشفى او مدرسة و جميع المعالم المهمة الاخرى . وتسجل نفوس المدينة كما في سجلات وزارة التخطيط . تسجل كذلك جميع شبكات الخدمات في المدينة والحصول على خرائطها للتحديث .
تم تسجيل معلومات عن جميع الانهر والمسطحات المائية والطرق والمواصلات وشبكات الخدمات الخارجية . تم تسجيل معلومات كاملة عن صحراء السماوة و طبيعتها بشكل موازِ قامت فرق الدراسات بجمع كل ما موجود من دراسات عن محافظة المثنى من تأريخ وتراث ومعلومات اقتصادية و زراعية وصناعية .
درست جميع المعلومات من قبل الخبراء وتم تحليلها وتوضيحها من خلال عناصر القوة والضعف والعقبات والطموحات وكذلك سجلت متطلبات المحافظة ومن كل ذلك قمنا بوضع خطط لثلاث بدائل تطويرية .
تمت دراسة البدائل مع المحافظة وخبرائها والاتفاق على البديل المفضل لتطوير المحافظة ومن هذه الدراسات تمت دراسة المشاريع التطويرية الاقتصادية المطلوبة لإيجاد فرص عمل لتطوير المحافظة .
تمت دراسة النمو السكاني في المحافظة على مستوى النواحي والمدن الاخرى وتوقع مستوى النمو السكاني للمحافظة في سنة الهدف 2032 . حسبت اعداد العوائل والوحدات السكنية المطلوبة اضافة لما موجود وما تحتاجه اليها من مراكز صحية ومستشفيات واطباء كذلك حسبت اعداد رياض الاطفال والمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية .
من كل ذلك قدمنا جداول وتفاصيل كل المشاريع الاقتصادية الزراعية والصناعية المقترحة اخذين اهمية ادخال التقنيات الحديثة. كل ذلك لرفع المستوى الاقتصادي للمحافظة ورفع دخل الفرد والمستوى المعيشي .
معالم محافظة المثنى بصورة عامة تتميز بصحراء المحافظة الشاسعة ونهر الفرات والاهوار ومدنها العريقة مثل الرميثة وتواجدت على ارضها أدوار وعصور ، معبرة عنها مدينة الوركاء وملكها الشهير كلكامش ، المدينة التي ظهرت فيها الكتابة لأول مرة في تأريخ البشرية .
خرائط تطوير المثنى المبينة توضح بشكل عام ، معالم وعناصر تطوير المحافظة ، ونبين بصورة مختصرة أهم المقترحات التي اعتمدناها في استراتيجية التخطيط القطاعي :
– الأعمال المشتركة بين القطاع العام والخاص
– التركيز على بناء القدرات
– التوسع في برامج تكنولوجيا المعلومات
– وكذلك نظم ادارة البيانات
– استراتيجية تطوير البيئة ومشاريعها ومحدداتها والخطوط الارشادية
– استراتيجيات الجوانب الاجتماعية – الاقتصادية ومحدداتها و الخطوط الارشادية لكل من :
– استراتيجيات الجوانب الاقتصادية ومقترح مشاريعها ،
– استراتيجيات الصناعات ومقترح مشاريعها
– استراتيجيات الزراعة ومقترح مشاريعها
– استراتيجيات السياحة ومقترح مشاريعها
– استراتيجية النفط والموارد الطبيعية ومقترح مشاريعها
– استراتيجيات البنى التحتية في المحافظة مع المشاريع المطلوب ادخالها .
– مستقبل النقل
– متطلبات تطوير الطاقة الكهربائية
– متطلبات تطوير شبكات الاتصالات
– استراتيجيات تطوير الخدمات العامة في المحافظة قدمت ما يلي:
– واقع وتطوير النفايات الصلبة مع اساليب المعالجة على مديات الخطة
– واقع وتطوير الامداد المائي والصرف الصحي
واقع وتطوير التعليم مع اعداد المدارس المختلفة المطلوبة على مديات الخطة .
– واقع وتطوير الصحة مع اعداد المراكز الصحية والمستشفيات على مديات الخطة .
– واقع وتطوير الاسكان مع اعداد الوحدات السكنية الاضافية على مديات الخطة
كم شعرت بسعادة عندما تسلمت رسالة تبلغنا موافقة المحافظ على هذه الدراسات وعندها ابلغت شركائي بقبول المشروع .

الخطة الهيكلية لتطوير محافظة بابل
هزتني كثيرا مهام تطوير محافظة بابل وهو العقد الذي بدأت أعمل من خلاله مع زملائي بتأريخ تشرين ثاني سنة 2008 على تطوير محافظة كاملة من العراق بمساحة آلاف الكيلومترات المربعة بشكل كامل على مدى 20 سنة قادمة وهي الأرض التي عاش عليها سابقا وعمل وبناها قبلنا القائد العظيم «حمورابي» الذي هز العالم بإنجازاته واعماله وشيد عليها الحضارة البابلية.
نقلت هذه المشاعر الى بعض زملائي في مكتبي والى شركائي الايطاليين ومديرهم في العراق «جورجيو» ، إلا أن مفاهيم هذا الحلم لا يمكن تفهمها وتقبلها بسهوله من قبل كل شخص. بقيت على مفاهيمي واهتماماتي لاستغلال الفرصة لعمل الأحسن الى بابل .
مع هذا ولتحقيق مهمتي ولتكوين قاعدة بيانات رئيسية للمشروع باشرنا بالعمل في تشرين الثاني 2008 حيث وكلت أمر الدراسات الآثارية والتاريخية وجمع المعلومات عن الحضارة البابلية من جوانبها المختلفة الى صديقي الاستاذ سالم الآلوسي وكلفت عدداً من خبراء الحلة لتهيئة معلومات عن اقتصاد المحافظة وعلوم مجتمع بابل ومختصين آخرين في الزراعة والموارد المائية والإحصاءات السكانية بالإضافة الى الخبرات التي تكلف في وضع دراساتها شركائنا الايطاليين كالصناعة والنقل والخدمات الخ.
قمنا بأعمال المسح الموقعي في ضوء خرائط جوية حديثة تم شراؤها من مجهزبن عالميين أعانتنا على التعرف على تفاصيل ومواقع انتشار أكثر من 760 قرية ومستوطنة في المحافظة مع تأشير جميع معالم المحافظة على خرائط تنقل الى منظومة المعلومات الجغرافية ، التي نقوم بتهيئتها ويعمل عليها متخصصون والتي سوف تضم مناهجها جميع مكونات ومعالم المحافظة . هذه المنظومة الحديثة الاستعمال في العراق ، هي من المنظومات العلمية الحديثة التي استعملت بعد تطوير علوم الفضاء والمسح الجوي ، وهي من المنظومات التي ساعدت الخبراء والعلماء وتساعد على تطبيق عدد من الدراسات العلمية في تخطيط المدن والهندسة المدنية وعلوم الجغرافية والارض الخ.
على مدى أشهر عملنا وفق المناهج الموضوعة لجمع المعلومات وتحليلها كما تم شرحها في محافظة بابل وتشخيص عناصر القوة والضعف والمعوقات في المحافظة مع تحديد فرص تطوير المحافظة. وضعنا البدائل الثلاثة لتطوير محافظة بابل واخترنا البديل الأفضل مع رب العمل . كما تم وضع خطة متكاملة لنمو المحافظة على مدى 20 سنة القادمة تضم أفكار لنمو المحافظة في جميع قطاعاتها الاقتصادية بشكل متوازن مع تطوير جميع تلك المحاور بالشكل الأمثل لسد حاجات المحافظة في ضوء زيادة سكانها الى الضعف تقريبا في سنة الهدف 2030 .
ونحن في نهاية 2009 وعند دراسة مناهج تقدم العمل ، انتبهت الى تأخر منهاج العمل عن المواعيد الملتزم بها تعاقدياً ، بدأت بالضغط على زملائي علي ومصطفى بأهمية الالتزام بالمنهاج للعمل ، الا اني لاحظت ان كثرة ما التزم به كل منهم من مسؤوليات تصميمية في مشاريع التصاميم الاساسية للمدن قد زاد عن طاقتهم ولذا تأخر انجاز الاعمال في هذا المشروع لنحو تسعة اشهر وهذا ما لم يحدث في مشاريع دار العمارة سابقاً ، وما كان علىَ الا ان اقرر ضرورة الاعتماد على مدير مشروع اخر لأعمال هيكليات المحافظات مستقبلا .
أما من ناحية علاقة مكاتبنا مع مختلف مسؤولي محافظة بابل ، فأبين مستغربا انه يتضح ان من تعاملنا معهم في هذا المشروع من مدراء لا يلتزم اي منهم بالقرارات التي يتم اتخاذها في اجتماعاتنا في المؤتمرات في بابل او في اجتماعات ايطاليا ولا يحترم الكلمة التي يلتزم بها في حواراته . لا ادري هل ان ذلك تقليد تركه حمورابي منذ الاف السنين ام سياق معتمد في مدينة الحلة حالياً. ولكن تطلب منا ذلك معالجة هادئة للبعض منهم للوصول الى اهداف تنفيذ المشروع .
قدمنا مناهج تطويرية على مدى 20 سنة ، مبينين فيها المناهج الضرورية لكل قطاع وعلى مديات ثلاثة قصيرة ومتوسطة وطويلة الأمد . ومنها عدد المساكن الجديدة المطلوبة في كل مدينة ولكل مدى و ما يصاحبها من مدارس ورياض اطفال ومستوصفات ومستشفيات ، كما قدمنا مشاريع استثمارية مقترح تنفيذها مبينين لكل مشروع ثلاثة معالم هي : « لماذا» و «متى « و» أين « .
خلال فترات هذه الدراسات ، تم عقد عدد من الندوات في محافظة بابل والتقينا مع مسؤولي المحافظة وخبرائها وفي إيطاليا حضرها خبراء شركائنا «جورجيو» و» ماركو» ومن دار العمارة ، ومنهم المخطط علي نوري مدير المشروع والمعماري المخطط مصطفى الشمري والايطاليين وخبراء رب العمل والمحافظة . نجم عن كل النشاطات في اجتماع أخير في مدينة الحلة استعراض مختلف جوانب الدراسات والخطط التفصيلية المقترحة واقرار قبول المشروع .انتهى الاجتماع بزيارة المحافظ لإعلان إنجاز المهمة . سرني جدا أن أسمع بعدئذ من ممثل التخطيط العمراني مدير المشروع الاستاذ خالد ولي بأن المديرية العامة تعتبر مشروع الخطة الهيكلية لمحافظة بابل هو المشروع الأحسن من مشاريع الخطط الهيكلية لحد ذلك التأريخ في دائرة التخطيط العمراني.
الخارطه المبينة ادناه تبين جانبا من المناهج التطويرية في محافظة بابل لرفع المستوى المعيشي في المحافظة .
يمكن تلخيص النشاطات التي تم التوصل اليها لتطوير محافظة بابل بالنقاط التالية على اعتبار انها محافظة زراعية صناعية:
1. سهولة تنفيذ الخيارات التخطيطية المقترحة
2. التوزيع المتوازن للسكان
3. سلسلة تجهيز مرنة وكفوءة (تدفق للداخل والخارج)
4. ترابط سهل مع البنية التحتية الاقليمية والوطنية
5. القطاع الصناعي تنافسي
تدعم فعاليات التخطيط تطوير قطاع صناعي يمكنه التنافس على صعيد السوق الوطني والدولي مركزة على المواقع الصناعية الانتاجية المتواجدة حاليا وتهدف لتعزيز انتاجيتها ورؤوس اموالها وقابلياتها البشرية.
(تقترح فعاليات التخطيط تطوير مناطق منتجة جديده لتتكامل مع الحياة الاجتماعية للمنطقة).
6. القطاع الزراعي التنافسي

على مستوى السوق الوطني والدولي :
– دعم فعاليات التخطيط وتطوير قطاع زراعي يمكنه التنافس على صعيد السوق الوطني والدولي .
– للوصول الى هدف التخطيط هذا, تم اقتراح تصنيف وتقسيم لكل المناطق الريفية الى مناطق متجانسة ذات درجة كثافة وتخصص متفاوتة.
– ان المناطق ذات الدرجة الاعلى من الاستصلاح سيكون التوجه فيها نحو تنمية زراعية كثيفة حديثة وبكلمات اخرى نحو تطوير زراعي شامل بمدخلات كبيرة .

بينما بالنسبة للمناطق الاقل كفاءة:
– ستوجه نحو استغلال زراعي تقليدي او توجه نحو تطوير زراعي شامل بمدخلات واطئة.
– ان الفعاليات المقترحة الرئيسية لتحقيق قطاع زراعي تنافسي ، وباختصار ان الفعاليات المقترحة الرئيسية لتحقيق قطاع زراعي تنافسي هي كما يلي:
في هذا القطاع يركز على :
– تأهيل العناصر الرئيسية لمشاريع الري واستصلاح الاراضي المتأثرة بالملوحة.
– انشاء مرافق للتسويق والتخزين والتجهيز اعادة هيكلة قطاع الغذاء واعطاء زخم للتجارة.
– دعم المزارعين للارتقاء تقنياً في استخدام التكنولوجيا الحديثة وتدريب المزارعين على التقنية الحديثة في زراعة المحاصيل.
– شراء وفحص النوعيات ذات الانتاج الزراعي العالي وانشاء مزارع تجريبية ومشاتل حديثة لأشجار الفاكهة.
– انشاء كيانات انتاج للزراعة الجماعية (الجمعيات والتعاونيات الخ) .
7. الاستغلال الصحيح للمناطق السياحية والاثارية
8. خدمات بنى تحتية كفوءة وقليلة التكلفة (مياه الشرب , شبكة
المجاري , الكهرباء , الاتصالات )
9. توفر خدمات النفع العام (التعليم والصحة والنقابات والمكاتب الحكومية وخدمات النقل العام .
10. الاستعمال المتوازن للأرض.
11. حماية النظام البيئي والتنوع البيولوجي.
12. تعزيز هوية المنطقة.
13. ادارة مصادر الارض.
14. ادارة مصادر المياه المتكاملة.
15. معالجة مسألة التغيير المناخي.

الخطة الهيكلية لتطوير محافظة صلاح الدين
المباشرة صلاح الدين 11/2010
دخلت لتنفيذ هذا المشروع بعقد مع شركة Aecom البريطانية وقبل ان اتعاقد مع هذه الشركة زرت لندن في تشرين ثاني 2011 لأتعرف على شركة انكليزية للاتفاق معها لتنفيذ المشروع . زرت ( ايكوم ) في لندن واذا بهذه الشركة التي عرفني عليها المهندس ( نعمان منى ) ، هي من الشركات العملاقة في العالم . عرضت عليها اوليات التعاقد وتفاصيله ومتطلباته . وكنموذج من اعمالنا عرضت عليهم مشروع هيكلية بابل الذي انجزناه مع SGI . اشاد رئيس الشركة في لندن بالعمل الذي قمنا به ومستواه العالي وقرر فورا التعاقد بيننا وانجزنا ذلك .
كلفت المهندس المدني هشام عايد ليكون مديرا للمشروع . هشام مهندس عمل لفترة من حياته مع مقاولين انشائيين ولذا جاء مشبعا بروح الالتزام بالتوقيتات الزمنية . هشام عايد من محافظة الانبار وينتمي عن قرب الى عشائر الانبار ومفاهيمها . ولما كانت المتطلبات الفنية مشابهة لمشروع بابل ، فقد اتفقت مع المهندس رعد شاكر لبذل جهود كبيرة لإنجازه وللقيام بجميع اعمال المسح. وقام هشام عايد بتكوين الفرق المطلوبة لتهيئة الدراسات عن المحافظة ومراجعة (25) وزارة للتعرف على مشاريعها المستقبلية لتطوير المحافظة .
انجزنا المعلومات المطلوبة لتهيئة قاعدة البيانات بموجب متطلبات مشابهة لمحافظات بابل والمثنى وبعد ان تمت المصادقة عليها قمنا بتحليل تلك البيانات وهيأنا ثلاثة بدائل لتطوير المحافظة . تم عرض هذه البدائل باجتماع في اربيل حضره شركاؤنا الانجليز . وابدع شركاؤنا في عرض هذه البدائل ورسم المتطلبات المستقبلية في ضوء التطورات العالمية . تم اختيار البديل المفضل. اكملنا تهيئة مسودة الخطة الهيكلية بعد اشهر من الدراسات وتهيئة المشاريع المستقبلية التي تتناسب مع متطلبات المحافظة واشركنا هذه مع مشاريع الوزارات وبلورنا مشاريع تطوير المحافظة. كم كنت سعيداً وقد اكون محظوظاً في أن يتسلم المعماري الخبير (Cheistopher Choa) المعروف عالمياً ، اقول كنت سعيداً ان نعمل سوية لما لديه من خبرة تخطيطية على مستوى عالمي حيث يحاضر في عدد من الجامعات المشهورة وبشرف على مشاريع مهمة حديثة في مختلف انحاء العالم وقد أفاد مشاريعنا كثيراً ..
قمنا بزيارات عديدة الى المحافظة وتدارسنا مع العديد من شيوخ المجتمع وشخصياته لبث الوعي حول المشروع , وللتعرف على آراء المواطنين قمنا في احدى الزيارات لمدينة اشور الاثرية ولقاء صديقي القديم الآثاري (عبد جرو) وهو من اهالي الشرقاط . اطلعنا عبد جرو على مقبرة بعض الملوك المكتشفة من قبله واطلعنا على احجار الزاوية التي نقب وعثر عليها في زوايا قاعدة زقورة اشور . كما زرت مع هشام مدينة الثرثار والتقيت آمر الموقع . واذا بهذا الآمر العقيد الركن يؤمن بما انجزه صدام حسين في فترات حكمه واطلعنا على مدينة الثرثار والمعالم الاخرى كما اطلعنا على مأساة انخفاض مناسيب بحيرة الثرثار.
وعند دراسة التقرير النهائي للمشروع ، لم يعترف معاون المحافظ بالدراسات المقدمة والجهود المبذولة وطلب ان يكون كل مقترح مقدم من قبلنا هو مشروع مهيأ بوثائق كاملة للإعلان عنه وطلب ان تكون كل المقترحات مشاريع جاهزة للإعلان . وفي الاجتماع الاخير الذي عقد في اربيل بحضور شركائنا ايكوم بيَن رئيس وفد دائرة التخطيط العمراني الاستاذ سرمد عبد القادر ان شروط التعاقد لم تطلب مشاريع وان ما انجزه الاستشاري مطابق للعقد ومقبول من الوزارة . تدخل بجانب الاستشاري عضو من مجلس المحافظة وبذلك تمت المصادقة على المشروع .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة