الأخبار العاجلة

دعوة الشركات الأسترالية لتوريد الحنطة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية

بغداد – الصباح الجديد:

اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة عن دعوة الشركات الاسترالية للمشاركة في مناقصات توريد الحنطة التي تجريها الوزارة لحساب البطاقة التموينية اضافة الى الاسهام في المشاريع الاستثمارية لبناء السايلوات .
وقال مدير عام الشركة نعيم المكصوصي خلال لقائه المجموعة العالمية الاسترالية للتجارة والوفد المرفق له انه تبادل وجهات النظر في مهام الشركة ودورها في توفير وخزن الحبوب المستوردة والمحلية المسوقة من الفلاحين والمزارعين والطاقات الخزنية التي تمتلكها في كل محافظات البلاد .
واكد المدير العام ضرورة التعاون مع الشركات الاسترالية ودعوتها للدخول للسوق العراقية من خلال توريد الحنطة الاسترالية التي تتناسب مع الذوق العراق والتي تسعى الوزارة توفيرها ضمن مفردات البطاقة التموينية ، مستعرضا حاجة الشركة لبناء سايلوات في محافظات واسط والنجف والديوانية والناصرية اضافة الى محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار وهي من المناطق الغزيرة بانتاج الحنطة والتي دمرت بناها التحتية من قبل عصابات داعش الارهابية .
ولفت المدير العام الى ان حاجة العراق السنوية من الحنطة تصل الى اربعة ملايين ونصف المليون طن، لتأمين كمية تصل الى مليوني طن من الانتاج المحلي وتعويض بقية الكمية من خلال اعلان مناقصات الاستيراد .
من جانبه اكد مدير عام شركة المجموعة العالمية للتجارة عن امكانية التعاون للدخول في المشاريع الاستثمارية لبناء السايلوات وتجهيز الحنطة على وفق اليات وضوابط التعاقد التي تتعامل بها الوزارة بهذا الجانب لدراسة مشاريع الاستثمار وتوريد الحنطة.
على صعيد متصل اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة ان الكميات المتسلمة من الحنطة في عموم محافظة نينوى خلال الشهر الجاري تجاوزت الـ (3)الاف طن .
وذكر المدير العام ان كميات الحنطة المحلية المتسلمة توزعت مابين سايلو بازوايا حنطة ناعمة د/ 1( 2424.180 ) طنا وحنطة ناعمة د/2( 490.000) طن ، فيما بلغت الكميات المتسلمة في سايلو بازوايا ( 2914.180) طنا ، اما سايلو الموصل فكانت الكميات من الحنطة الناعمة د/1( 97.480 ) طنا.
وفي سياق اخر اشار المكصوصي ان الملاكات الهندسية في فرع الموصل تواصل فحص ومعايرة الميازين الجسرية في المراكز التسويقية التابعة لمحافظة نينوى حيث تم فحص ومعايرة الميازين الجسرية الموجودة في المجمع المخزني في مشيرفة وسايلو الوائلية لتكون جاهزة للعمل خلال الموسم التسويقي الذي بدء الاحد الماضي .
وكشف المدير العام ان الفريق الهندسي انجز كذلك معايرة الموازين وأعادة نصب الميزان الثاني في سايلو الموصل بعد اكمال صيانته نتيجة تعرضه الى أضرار في أثناء فترة التحرير اضافةالى فحص ومعايرة الموازين الجسرية في سايلو بازويا .

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة