بريطانيا تحذر أميركا وأوروبا من مخاطر حرب تجارية انتقامية

تعافي الدولار وسط ارتفاع مقيد للذهب
الصباح الجديد ـ وكالات:

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من مخاطر الدخول في حرب تجارية ثأرية بشأن الرسوم الجمركية وحثت الجانبين كليهما على التركيز على فائض طاقة إنتاج الصلب في الصين.
وقال مسؤول بريطاني بارز، طلب عدم نشر اسمه، إن ماي تستخدم مناقشات مجموعة السبع بشأن الاقتصاد العالمي لشرح حجتها.
وأضاف قائلا ”هي وعدد من الزملاء الآخرين يعتقدون أن قرار الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم من بعض أقوى حلفائها يبعث على بالغ الأسف“.
”إذا لم نتمكن من إيجاد وسيلة للتراجع سريعا عن الوضع الحالي، فإنه لن يكون هناك مناص من إجراءات مضادة من الاتحاد الأوروبي“.
وفي حين عبًرت المملكة المتحدة عن معارضة قوية للرسوم الجمركية الأميركية، فإن ماي سارعت أيضا إلى توضيح أن أي رد انتقامي من الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون متناسبا وفي إطار القواعد القائمة.
وقال المسؤول ”بدلا من أن يفرض كل طرف رسوما جمركية على واردات من الطرف الآخر فإنه ينبغي أن نزيد الضغط على الصين لتقليل فائض طاقتها الإنتاجية للصلب“.
وسئل المسؤول البريطاني عما إذا كانت ماي تساند خطة للاتحاد الأوروبي لأن يحدد رسوما جمركية قدرها 25 بالمئة على صادرات أميركية بقيمة 2.8 مليار يورو (3.3 مليار دولار)، فقال إن الإجراءات لم توضع بعد في شكلها النهائي وما زالت قيد الإعداد.
على صعيد أسواق المال والأسهم، تأثر الذهب سلبا أيضا بتوقعات بأن يعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) زيادة جديدة في أسعار الفائدة الأسبوع المقبل. وتزيد الفائدة المرتفعة تكلفة الفرص البديلة الضائعة عند الاستثمار في الأصول التي لا تدر عائدا مثل الذهب.
وارتفع الذهب مدعوما بتنامي العزوف عن المخاطرة قبيل محادثات مجموعة السبع لكن المعدن الأصفر ظل داخل أضيق نطاق أسبوعي له في أكثر من عشر سنوات بفعل تعافي الدولار الذي يكبح مكاسبه.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1298.80دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول في السوق الأميركي.
وتراجعت العقود الأميركية للذهب تسليم آب 0.02 بالمئة إلى 1302.70 دولار للأوقية.
والذهب شبه مستقر منذ إغلاق الجمعة الماضية والفرق بين أعلى مستوياته وأدناها هو الأضيق لأي أسبوع منذ آب 2007 عند 13.70دولار للأوقية.
وقال باتريك ماجيليان مدير تسويق المعادن لدى كي ميتال ريفاينينج «الذهب ارتفع اليوم، لكن الارتفاع محدود. محادثات مجموعة السبع تنغصها خلافات بشأن الرسوم الجمركية على التجارة. ولدينا اجتماع مجلس الاحتياطي يوم الأربعاء المقبل والذي يقيد مكاسب الذهب».
وقالت جورجيت بويل المحللة لدى ايه.بي.ان أمرو، إن التركيز سينصب على اجتماعي مجلس الاحتياطي والبنك المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل.
وأضافت قائلة «اتجاه مجلس الاحتياطي سيكون مهما.. مازلنا نتوقع زيادتين أخريين بعد الأسبوع المقبل».
وينتظر المستثمرون أيضا الاجتماع المرتقب بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في سنغافورة في الثاني عشر من حزيران.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 16.73 دولار للأوقية بعد أن سجلت أعلى مستوياتها في أكثر من ستة أسابيع الخميس. وينهي المعدن الأسبوع على مكاسب قدرها 2.5 بالمئة هي أكبر زيادة في سبعة أسابيع.
وتراجع البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 1010.25 دولار للأوقية، منهيا الأسبوع على زيـادة قدرها 0.8 بالمئة.
وصعد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 899.80 دولار للأوقية، مسجلا زيادة قدرها 0.5 بالمئة على مـدار الأسبوع.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة