الأخبار العاجلة

الموارد المائية: مياه الشرب مؤمنة والعلاقة المائية مع الجوار في افضل صورها

بغداد – الصباح الجديد
اكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي، السبت، ان مياه الشرب للمواطنين مؤمنة، فيما اشارت الى ان العلاقة المائية مع دول الجوار “في افضل صورها”.
وقال الجنابي في بيان تلقت ” الصباح الجديد ” نسخة منه، إن “وزارة الموارد المائية وزارة مهنية وخدمية تقدم خدمات الياه للمجتمع وبالدرجة الاساس مياه الارواء والاحتياجات المنزلية والبلدية والاحتياجات الاخرى واهمها استدامة الاهوار اضافة الى توليد الطاقة الكهرومائية وهذا يعتمد على الخزين المتحقق في السدود بتاريخ الاولى من حزيران من كل عام”.
واضاف الجنابي، ان “الوزارة مستمرة بتقديم خدماتها في ظروف سياسية محلية واقليمية بالغة الصعوبة، فليس من الانصاف اقحام وزارة الموارد بالجدل السياسي، او محاولة تحقيق مكاسب على حساب المصلحة الوطنية بالنيل من قدرات الوزارة او الحكومة العراقية وتحركاتها الدبلوماسية مع الجوار الجغرافي”.
وتابع الجنابي، أن “العلاقة المائية مع الجوار في افضل صورها مقارنة بالعقود الماضية الا ان المزيد من الحوار مع الاطراف المتشاطئة مايزال ضروريا، كما نعلن عن حرصنا على التعاطي بايجابية مع القلق المشروع للمواطنين، ومنظمات المجتمع المدني وقد دعونا ممثلين للمنظمات الناشطة بهذا المجال لزيارة الوزارة وتشكيلاتها المختلفة للتعرف على الحقائق المائية في البلاد”، مؤكدا ان “مياه الشرب مؤمنة وكذلك ارواء ما يقارب من 600 الف دونم من المحاصيل الصيفية وحوالي مليون دونم من البساتين”.
واعلن مدير مشروع سد الموصل رياض عزالدين، اليوم السبت، عن انخفاض مناسيبه، فيما اكد ان كميات المياه الواصلة من تركيا انخفضت 50%.
وخلال اليومين الماضيين بدأت آثار ملء سد اليسو التركي تظهر على نهر دجلة في العاصمة بغداد ومدينة الموصل الشمالية، بانخفاض مناسيب المياه إلى حد كبير، وهو ما أثار رعب المواطنين من جفاف سيضرب مناطقهم ومحاصيلهم الزراعية.
واعلن رئيس البرلمان سليم الجبوري، اليوم السبت، عن عقد جلسة طارئة يوم غد لمناقشة ازمة المياه، مبينة ان الجلسة ستعقد بحضور ثلاث وزراء بينهم وزير الموارد المائية.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة