الأخبار العاجلة

7.5 مليارات دولار إيرادات حقول الوسط والجنوب النفطية

النفط توقع عقود تطوير 6 رقع استكشافية.. اليوم
بغداد ـ الصباح الجديد:

قالت وزارة النفط في بيان، أمس السبت، إن العراق سيوقع عقود تنقيب وتطوير 6 رقع استكشافية للنفط والغاز اليوم الأحد وغد الاثنين، في وقت كشفت فيه عن صادراتها النفطية لشهر أيار الماضي والبالغة 108.194.920 مليون برميل، والمحققة لايرادات بلغت 7.566.294 مليارات دولار.
وسيجري التوقيع على ثلاثة عقود اليوم الأحد مع شركة الهلال النفطية الخاصة المملوكة لعراقيين ومقرها الإمارات كما سيجري التوقيع على عقدين يوم غد الاثنين مع شركة جيوجيد الصينية وعلى عقد مع شركة يونايتد إنرجي جروب ومقرها الصين أيضا.
وقالت وزارة النفط إنها كانت نظمت الشهر الماضي ”فعالية تقديم العطاءات لتطوير 11 رقعة استكشافية“ قرب الحدود مع إيران والكويت وفي مياه الخليج. ولم تجذب خمس رقع استكشافية أي عقود.
وطرحت وزارة النفط 11 رقعة استكشافية نفطية حدودية مع إيران والكويت، للاستثمار عبر مناقصة أعلنت في مقر الوزارة ببغداد.
وقال عبد الله القاضي، مدير عام الاستكشاف والإنتاج في شركة نفط الهلال الإماراتية، وهي إحدى الشركات التي حضرت المناقصة: «عرضت وزارة النفط لاستثمار 11 رقعة استكشافية حدودية مع إيران والكويت».
وأضاف القاضي في تصريح صحافي: «أبدينا رغبة للمشاركة بالمناقصة التي أعلنتها وزارة النفط.. نأمل أن تفوز شركتنا بعدد من هذه الحقول».
ودعي للمناقصة عدد من ممثلي الشركات الاستثمارية الأجنبية.
وأشار القاضي إلى أن «العراق قام بعرض الحقول الكبيرة سابقاً، وجاء الدور على الرقع الاستكشافية الحدودية».
وكانت وزارة النفط أعلنت أنها «ستطرح 11 موقعاً نفطياً حدودياً مع إيران والكويت، للاستثمار أمام الشركات الأجنبية».
وتتوزع الرقع الاستكشافية، بواقع ثلاثة على الحدود العراقية الكويتية، و6 منها على الحدود العراقية الإيرانية إلى جانب رقعتين في ديالى شرقي البلاد.
وينتج العراق حالياً أكثر من أربعة ملايين برميل نفط يومياً، يصدر 3.2 ملايين منها، ويسعى إلى زيادة إنتاجه فوق 4.5 ملايين.
على صعيد متصل، اعلنت وزارة النفط عن ارتفاع مجموع الكميات المصدرة والايرادات المتحققة لشهر ايار الماضي مقارنة مع الاشهر الماضية لعام 2018 الحالي، وفقاً للاحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط «سومو»، إذ بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 108.194.920 مليون برميل، بايرادات بلغت 7.566.294 مليارات دولار.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، ان «مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايار الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب البلاد بلغت 108 مليونا و194 الفا و920 برميلا، بايرادات بلغت 7 مليارات و566 مليونا و294 الف دولار، في حين لم تسجل الاحصائية صادرات من حقول كركوك.
واشار الى ان المعدل اليومي للصادرات بلغ 3 ملايين و490 الف برميل، مضيفاً ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ 69,932 دولارا.
عالمياً، تراجعت أسعار النفط مع ارتفاع الدولار بفعل بيانات أفضل من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة وهو ما وضع ضغوطا على السلع الأولية المسعرة بالعملة الأميركية.
وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.23 دولار، أو 1.9 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 65.81 دولار للبرميل. وينهي الخام الأميركي الأسبوع على خسارة قدرها 3 بالمئة بعد هبوط بلغ نحو 5 بالمئة الأسبوع الماضي.
وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 77 سنتا، أو 0.99 بالمئة، لتسجل عند التسوية 76.79 دولار للبرميل لكنها تنهي الأسبوع على زيادة قدرها 0.4 بالمئة.
وبلغ الفارق بين أسعار الخامين القياسيين عند التسوية 11.02 دولار بعد أن وصل أثناء الجلسة إلى 11.57 دولار وهو الأكبر منذ عام 2015.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة