الأخبار العاجلة

نصائح للطلبة عن كيفية الاستعداد لاجتياز الامتحانات النهائية

متابعة الصباح الجديد:

يستعد الطلاب والطالبات إلى الامتحانات النهائية بعد رحلة العام الدراسي،
وهنا يجب أن يعلم الإنسان المقدم على تقديم امتحان ما أنّ الامتحان فترة زمنيّة لا تتجاوز الدقائق، وأنّها ستمرّ لا محالة، ولكن هذه الفترة ا البسيطة قد تكون هامة جداً للإنسان حتى ينال ما يريده، وأن بعض محطات الحياة المفصلية تعتمد عليها، لهذا فقد وجب على كل إنسان أن يستعد لها بالشكل الصحيح ، نقدم بعض النصائح للطلبة الأعزاء :
1- استعمال طريقة الكتابة في الاستذكار قد تجد نفسك في كثير من الأحيان تحفظ كثيراً، وبعد ذلك تكون قد نسيت كل شيء، ولكن هناك طريقة سوف تسهل عليك المذاكرة وهي الكتابة.
2 -تحسين الحالة النفسية قبل البدء في الدراسة، الحالة النفسية من الأشياء التي تجعلك تنسى كثيراً فقد تتوتر ولا تستطيع تذكر أي شيء، وقد تقلق نتيجة الامتحان ويجعلك الخوف تضطرب كثيراً، وتنسى كل شيء وتظل تبكي في بعض الأحيان وهذا بسبب الارتباك الشديد الذي يصاب به البعض.
3 -مراجعة الدروس باستمرار : يجب أن تقوم بالمراجعة باستمرار، وأن تحاول التركز دائماً على بعض النقاط التي تنقصك، وتحاول التركيز عليها ومعاودة دراستها أكثر من مرة.
4 -التخلص من حالة السرحان عند المذاكرة: قد تصاب في بعض الأحيان بالسرحان والنسيان، ولكن يجب عليك التركيز للوصول إلى هدفك ومحاولة التوصل إلى أعلى درجات.
5 -تخصيص جدول للمذاكرة كما يجب عليك أن تقوم بعمل جدول محدد للمذاكرة، وأن لا تجمع جميع المواد التي تريد مذاكرتها مع بعضها البعض، فيجب أن تقوم بتخصيص جدول محدد للمذاكرة واتباعه كل يوم.
6 -تجنب المذاكرة عند الشعور بالنوم لا تذاكر وأنت تريد النوم، فكل ما تحاول مذاكرته سيكون مجرد قراءة، ولن تفهم شيئاً ولن تتذكر منه شيئاً، ولكن حاول أن تستيقظ في وقت مبكر وتذاكر وأنت عقلك نشيط في وقت الصباح، وذلك بعد تناول وجبة الفطور التي تساعدك على تنشيط الذاكرة، ولا تحاول المذاكرة في وقت الليل، فالليل للنوم ولا أحد يفهم بالليل، ولكنك ستحاول تناول الكافين لكي يوقظك ومع ذلك ستشعر أنك تريد النوم.
7 -اختيار مكان هادئ للاستذكار اهتم دائماً بالبعد عن الضوضاء واجلس في مكان هادىء لتذاكر بمفردك، ولا تجعل الهاتف يثير انتباهك دائماً ويلهيك عن المذاكرة.
8 تسميع الدروس لشخص ما حاول دائماً أن تُسمّع لأحد أكبر منك، فإن كثرة التسميع تساعدك على المذاكرة والحفظ بشكل جيد، كما أنها سوف تساعدك في تأكيد المعلومة ولن تنساها أبداً.
9 تجميع كل ما يخص المادة من أدوات بالقرب منك اجمع جميع الأشياء الخاصة بالمادة من كتب ومحاضرات وأقلام ومذكّرات وكل ما تريده حولك حتى لا تحتاج أن تقوم من وقت لآخر لكي تحضر شيئاً لك.

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة