الأخبار العاجلة

بروكسل تحتضن (كونغرس) الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية AIPS

حضور 201 عضوا يمثلون 114 دولة
بروكسل ـ روان الناهي

تنطلق اليوم الإثنين فعاليات النسخة الواحدة والثمانين من اجتماعات الجمعية العمومية (كونغرس) للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، والتي تستضيفها العاصمة البلجيكية بروكسل حتى يوم الخميس المقبل.
ويناقش مؤتمر هذا العام 9 نقاط رئيسية حددها منهاج المؤتمر، حيث يبدأ مساء اليوم الإثنين بجلسة مختصرة للتعرف على أعضاء الدول المشاركة عبر حفل الإفتتاح الرسمي بقاعة فندق Le Plaza ، وسط عاصمة الإتحاد الأوربي.
تسببت إجراءات إصدار تأشيرة الدخول الى منطقة الاتحاد الاوربي « شنجن» بغياب الزميليين خالد جاسم رئيس الإتحاد العراقي للإعلام الرياضي، آياد الصالحي بصفته عضوا في الاتحاد للأسيوي وتحديدا بسبب غياب التمثيل الدبلوماسي لمملكة بلجيكا في العاصمة بغداد.
وسيشهد اليوم الثاني من الكونغرس الحديث عن تقنية الفيديو «var” التي سيتم تطبيقها في مونديال روسيا هذا الصيف، من خلال شرح وافي سيقدمه «ماسيمو بوسكا» رئيس لجنة الحكام في الفيفا، و «يوهانس هولزمولير» رئيس قسم الإبتكار التكنولوجي في الفيفا ، ويعدها الاتحاد الدولي فرصة طيبة كي يتعرف الصحفيين على مفردات هذه التقنية وطرح الأسئلة، كون AIPS يرى أن بعض الصحفيين المحلليين لديهم فهم غامض عن هذه التقنية التي تستخدم في 4 حالات.
يشهد جدول أعمال الكونغرس 11 فقرة، سيتم مناقشتها في الفترة الصباحية والمسائية لأيام المؤتمر، آبرزها المصادقة على تقديم مذكرة إحتجاح من الاتحادين الدولي والاوربي الى البرلمان الاوربي لحماية إستقلال وحقوق الصحافة الرياضية.
وقال «جياني ميرلو» رئيس الاتحاد الدولي: بروكسل ستكون المكان المثالي لمناقشة مستقبل الصحافة الرياضية المطبوعة والآلكترونية والاذاعية والتلفزيونية آيضا ، فهناك الكثير من القضايا التي يتوجب معالجتها.
وبين ميرلو: على مدى السنوات القليلة الماضية، واجه الصحفيون والمصورون الرياضيون صعوبات في محاولة القيام بعملهم، بسبب فرض حقوق باهظة (راديوية)، و رسوم مفرطة لدخول الملاعب والقاعات الرياضية ، مع معاملة تفضيلية لمصوري النادي.. كل هذه العوامل تهدد الصحافة المستقلة والمهنية، وهذا هو السبب في تقديم AIPS و AIPS Europe شكوى لأول مرة إلى لجنة الصحافة والرياضة في البرلمان الأوربي، بعدما تم تسليط الضوء على العديد من المشكلات في المدة الماضية.
وتطرق «ميرلو» لمعاناة عاشتها الصحافة الرياضية في الأعوام الثمان الأخيرة، ففي عام 2011 ، منعت جميع الاذاعات الفرنسية من تغطية مباراة مانشستر يونايتد و أولمبيك مرسيليا ، بعد أن طلب مانشستر يونايتد مبلغ 26000 يورو من كل محطة إذاعية فرنسية ترغب في تغطية المباراة، على الرغم من أن محطات الراديو الإنجليزية كانت قادرة على تقديم تقارير عن أولمبيك مرسيليا – مانشستر يونايتد مجاناً.
فيما شهد عام 2014 ، منع رابطة دوري المحترفين (القسم الأول في كرة القدم البلجيكية) أصحاب الحقوق غير الحقوقيين (بما في ذلك التلفزيونات الإقليمية) من العمل في المنطقة المخصصة لإجراء اللقاءات ، مما منعهم فعليًا من إجراء مقابلات مع اللاعبين بعد المباراة، إضافة لأحداث عدة شهدت نفس المعاناة للصحافة الرياضية.
وتابع ميرلو، فعاليات كونغرس 81، ستشهد المصادقة على ما جاء في مؤتمر سيئول 2017، وقراءة للتقريرين المالي والاداري وإستعراض الاعمال التي قام بها الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية والفعاليات والانشطة التي تمت تغطيتها، فيما سيشهد الكونغرس ايضا المصادقة على مؤتمر لوزان 2019 ، وتقديم جوائز لمراسلين شباب واعمال إخرى من بينها تحديد آلية جديدة لإصدار باجات الانتماء للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية .
يذكر أن بلجيكا تحتضن هذا الكونغرس للمرة التاسعة منذ تأسيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية، لكنها الاولى منذ 1958، وسبق أن احتضنت بلجيكا المرات الثمان الماضية بمدن أوستندة و كنوكا وغينت وبروكسل التي تعود لإحتضانه مجددا بعد غياب منذ عام 1948 ، مع الاشارة الى ان كونغرس 80 كان قد أقيم في العاصمة الكورية الجنوبية سيئول.
وإنطلق أول كونغرس للاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في باريس عام 1928، وإحتضنته قارة آسيا 4 مرات في الأعوام السبع الماضية من خلال دول كوريا الجنوبية مرتين وقطر وآذربيجان.

* موفد الاتحاد العراقي للإعلام الرياضي

مقالات ذات صلة

التعليقات مغلقة